الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية… كاتبين تونسيين ضمن القائمة النهائية للروايات المختارة لسنة 2024

0

آيتي نيوز (ائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية) – أطلقت جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية سنة 2019 بالتعاون مع المعهد الفرنسي، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

خمس روايات في القائمة النهائية المختارة

وشهدت الدورة في نسختها السادسة تلقي 39 رواية تمّ تقديمها من طرف 29 دار نشر تنشط في 15 دولة، وقد تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 6 لجان قراءة متكونة من 100 قارئ متواجدة في كلّ من بوركينا فاسو وساحل العاج ومدغشقر ومالي وتونس

بالإضافة إلى لجنة إفريقية مكونة من قراء من 15 دولة إفريقية ناطقة باللغة الفرنسية حيث تمت قراءة كلّ كتاب من قبل ما لا يقل عن 18 قارئًا تضمّ مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالأدب والرواية من الموظفين العاملين في مجموعة أورنج في هذه البلدان.

وتضمّ القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية لسنة 2024 كلّ من:

•         الكاتب Angelo BAYOCK  (الكاميرون)، عن روايته Percussions ، الصادرة عن منشورات La Croissant des Chemins، المغرب

•         الكاتب موحا حرمل (تونس)، عن روايته Siqal, l’antre de l’ogresse ، الصادرة عن منشورات ديميتر، تونس.

•         الكاتبDibakana MANKESSI  (الكونغو)، عن روايته Le psychanalyste de Brazzaville ، الصادرة عن منشورات Les Lettres Moutées، الكونغو.

•         الكاتبة Hary RABARY (مدغشقر)، عن روايتها ZaKoa، الصادرة عن منشورات Dodo vole، مدغشقر.

•         الكاتبة مريم السلامي (تونس)، عن روايتها “أغار من النسيم الجنوبي على وجهك”، الصادرة عن منشورات دار سيراس للنشر، تونس.

 الكاتب موحا حرمل، عن روايته  Siqal, l’antre de l’ogresse ، صادرة عن منشورات ديميتر، تونس

موحا حرمل، مهندس معماري، دكتوراه في الفلسفة، كتب العديد من المقالات والروايات، تحصلت روايته الثانية، أحلام ليلى المفقودة، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بجائزة “الكومار الذهبي.

في هذه الرواية الثالثة “Siqal, l’antre de l’ogresse“، الحائزة على جائزة كومار الذهبية 2023، وقد استوحي موحا حرمل روايته من الحكايات التونسية التقليدية من خلال تسليط الضوء على جانبها المظلم والقاسي ، كما أنه مستوحى من أساطير الجن والسحر وينقلنا إلى قصة رائعة حيث الحكايات مدمجة مثل الدمى الروسية في قصة المصير الحافلة والمليئة بالأحداث لأربعة أخوات.

الكاتبة مريم السلامي عن روايتها “أغار من النسيم الجنوبي على وجهك”، إصدارات سيريس، تونس

مريم السلامي، مختصة في علم الإجتماع والأنثروبولوجيا، نشرت العديد من الأعمال كجزء من أبحاثها.

روايتها الأولى، “أغار من نسيم الجنوب على وجهك“، قصة مؤثرة عن سقوط امرأة تقع في فخ علاقة تتخلى فيها عن نفسها حتى تفقد توازنها، وهي بمثابة تأمل قوي في الروابط الإنسانية، رواية عميقة ومدمرة حيث يكون الجسد في مركز الرغبة. رغبة ملحة في الوجود والبقاء.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل السير الذاتية وعرض للروايات على الموقع الالكتروني

   Prix Orange du Livre | lecteurs.com

دعوة المتأهلين في القائمة النهائية إلى معرض الرباط الدولي للنشر والكتاب خلال شهر ماي

خلال شهر ماي 2024، سيشارك الخمسة المتأهلين للقائمة النهائية في معرض الرباط الدولي للنشر والكتاب SIEL، وفي هذا الإطار سيتم تنظيم ورشات عمل احترافية لدور النشر النهائية بتنسيق من التحالف الدولي للناشرين المستقلين.

وعلى هامش معرض الرباط الدولي للنشر والكتاب SIEL، ستلتقي لجنة التحكيم المكونة من شخصيات من عالم الثقافة والأدب التي تترأسها الكاتبة Véronique Tadjo للإعلان عن الفائز بجائزة أورنج للكتاب في إفريقيا لسنة 2024.

وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة Véronique Tadjo من كتّاب ونقاد أدبيين وصحفيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي على غرار  الكاتب  Yvan Amar (صحفي في راديو فرنسا) ، Kidi Bebey (صحفي في جريدة لوموند، محرّر ومؤلف) ، Yahia Belaskri (كاتب، صحفي)، Eugène Ebodé (كاتب) ، Prudientienne Houngnibo Gbaguidi (رئيس جمعية بائعي الكتب في البنين ، نائب رئيس الرابطة الدولية للمكتبات الناطقة بالفرنسية) ،Valérie Marin la Meslée  (صحفية بالقسم الثقافي Le PointNicolas Michel (كاتب وصحفي Jeune Afrique )،  Nétonon Noël Ndjékéry (كاتب ومؤلف) ، Gabriel Mwènè Okoundji (مختص في عالم النفس وشاعرة) ، Ariane Poissonnier (صحفية RFI) و Michèle Rakotoson (روائية والفائزة بجائزة 2023).

كما سيتحصل الفائز على منحة قدرها 10 الاف أورو وسيستفيد من حملة للترويج لعمله الفني.

وتعدّ جائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية جزءا من التزامات مؤسسة أورنج في إفريقيا الهادفة إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات على الموقع الإلكتروني : lecteurs.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here