برنامج تعصير المؤسسات التربوية… زيارة متابعة فنية لمعهد العمران بالمنستير

0

آيتي نيوز (برنامج تعصير المؤسسات التربوية) – في إطار برنامج تعصير المؤسسات التربوية الممول من قبل الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي، قام رئيس وحدة التصرف حسب الأهداف لإنجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية صحبة وفد من الخبراء الفنيين من البنك الأوروبي للاستثمار ورئيس مكتب المرافقة والمساندة الفنية بزيارة معهد العمران الراجع بالنظر الى المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير.

وقد كانت هذه الزيارة فرصة للاطلاع على هذا الصرح العلمي الجديد وذو طابع هندسي حديث لما يحتوي من برنامج وظيفي وبيداغوجي والمتكون من 10 قاعات عادية و 11 قاعات اختصاص و مكتبة رقمية وفضاء ثقافي واجتماعي وملعب رياضي بمدارس وقاعة مغطاة في مساحة 3700 م2 وبطاقة استيعاب تفوق 670 تلميذ. يعتبر معهد العمران الذي افتتح أبوابه خلال العودة المدرسية 2023-2024 ويعتبر أحد أهم الانجازات ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية.

أنجز هذا المشروع بتمويل مشترك بين الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الأوروبي بميزانية قدرت ب   5.8 مليون دينار. يعتبر هذا المشروع نموذجا للبناءات الحديثة التي تستجيب لأهداف التنمية المستدامة بفضل التصميم الايكولوجي الذي يحترم البناء المناخي والمتمثل في العزل الحراري واستخدام الزجاج المزدوج ومواد بناء ايكولوجية. انعكست عملية تطوير البنية التحتية للمؤسسات التربوية في ايجابيا على المتعلمين والمدرسين وإطار الإشراف التربوي والإداري على المناخ التربوي.

تتمثل اهم مكونات برنامج تعصير المؤسّسات التربوية في:

– بناء 59 مؤسسة تربوية جديدة (مدارس اعدادية ومعاهد).

– تهيئة وصيانة 395 مؤسسة تربوية.

-اقتناء تجهيزات تعليمية وبيداغوجية حديثة.

-اقتناء 26 شاحنة رباعية الدفع وتوزيعها على المندوبيات الجهوية للتربية اضافة الى 04 عربات الى الإدارة المركزية بوزارة التربية لمتابعة انجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية.

– تكوين قرابة 400 إطار من الإدارة المركزية والجهوية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here