اتصالات تونس: اطلاق الألياف البصرية بسعة “1 جيغا” لأول مرة في تونس

0

آيتي نيوز (اتصالات تونس) – أطلقت اتصالات تونس خدمة الألياف البصرية بسعة 1 جيغا التي توفر الانترنت الأسرع اليوم في تونس، وفق ما تم الإعلان عنه الاثنين خلال تظاهرة انتظمت باحد نزل البحيرة بالعاصمة..

وستعادل سعة تدفق الإنترنت عبر هذه التكنولوجيا المتقدمة حوالي 50 مرة سعة التدفق عبر ال ADSL وVDSL.

وعرضت اتصالات تونس بالمناسبة ما تحقق من  نتائج إيجابية للاختبارات النموذجية بعدد من مناطق البلاد على غرار تونس الكبرى وسوسة وصفاقس ولدى عدد من الحرفاء  من مؤثرين وهواة الألعاب الإلكترونية وغيرهم. وقد حضر بعضهم وادلى بشهادته بعد تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة..

وأكد الأسعد بن ذياب الرئيس المدير العام لاتصالات تونس  أن هذا النجاح ياتي بعد 11 عاما من شروع اتصالات تونس في تسويق خدمة “رابيدو للانترنات” عبر الألياف البصرية بسعة تدفق تصل الى 100 ميغابايت (2012).
وستكون اتصالات تونس هذه المرة كذلك  اول من يطلق الألياف البصرية بسعة تدفق 1 جيغا لحرفائها..

وأكد بن ذياب ان هذا الصنف من الألياف البصرية بسعة 1 جيغا ستحسن من جودة الإبحار على أوسع نطاق سواء للاستعمال الشخصي او المهني وستمكن كذلك من استعمالات أكثر وأفضل لدى العائلات التونسية.
وشدد المتحدث على التزام اتصالات تونس بالمساهمة في جهود الدولة التونسية للإدماج الرقمي عبر ربط كل التونسيين بالانترنات ذات التدفق العالي.

وتم التذكير خلال التظاهرة بان اتصالات تونس كانت أول مشغل يطلق الألياف البصرية منذ سنة 1994، و كانت سنة 2000  أول من ربط المؤسسات عبر خدمة الألياف البصرية بتمكينها من خدمة IPMLS  وخدمة SDWAN واللتان تمكنان من تقديم أقصى ما يمكن من الولوج الآمن ذي سعة التدفق العالية للمؤسسات والمنشآت العمومية والمستشفيات والإدارات وحاليا المؤسسات التربوية عبر منظومة EDUNET التي تربط 3000 مؤسسة تعليمية.
كما تم كذلك إنجاز عديد الاستثمارات في المجال مما مكن ومنذ سنة 2020 من مضاعفة سعة النطاق العريض لشبكة الألياف التابعة لاتصالات تونس مما ساهم في تطوير تجربة المشتركين مهما كانت سعة التدفق لديهم.
يُذكر ان اتصالات تونس كانت في سنة 2009   أول مشغل يمتلك “الكابل البحري حنبعل الرابط بين تونس وأوروبا. وبلغت سعة ربط تونس بالانترنات الدولية 1.6 تيرابايت. وقد نجحت اتصالات تونس الى حد الآن في مدّ 50 ألف كلم من الالياف البصرية عبر مختلف انحاء البلاد ويبلغ الاستثمار فيها سنويا ما يناهز 70 مليون دينار سنويا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here