دعم حكومات العالم وعالم التكنولوجيا لمعرض جيتيكس إفريقيا في دورته الأولى يفتح آفاق العصر الذهبي الجديد للاقتصاد الرقمي بإفريقيا

0

آيتي نيوز (معرض جيتيكس إفريقيا) – أشرف السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، يومه الأربعاء 31 مايو، على افتتاح الدورة الأولى لمعرض جيتيكس إفريقيا، التي انطلقت اليوم بمراكش، المغرب، والتي جمعت لأول مرة أبرز الفاعلين في المنظومة التكنولوجية العالمية والإفريقية بهدف تشجيع التحول الرقمي الجريء لاقتصاد الابتكار العالمي الصاعد.

وترأس السيد أخنوش الحفل الافتتاحي لأكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة بإفريقيا، والذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 2 يونيو، بمشاركة 900 من العارضين والشركات الناشئة، و250 مستثمر من المستوى الأول، و250 متحدث، بالإضافة إلى ترقب حضور 30 وفدا حكوميا وعشرات الآلاف من الزوار القادمين من 120 بلدا.

مع حضور أزيد من 100 هيئة حكومية من 80 دولة، يرتقب أن يشكل جيتيكس إفريقيا 2023 مناسبة للإعلان عن العديد من المشاريع الاستثمارية والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتي من شأنها أن تغذي وتسرع مبادرات التحول الرقمي في إفريقيا.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بالكلمات التي ألقاها السيد عزيز أخنوش والعديد من الشخصيات والوزراء من إفريقيا والعالم، من بينهم على الخصوص السيدة غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمغرب؛ سيدي محمد الدريسي الملياني، مدير عام الوكالة المغربية للتنمية الرقمية؛ معالي السيد عمر سلطان العلماء وزيرالدولة للذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ السيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب؛ السيد لاسينا كوني، الرئيس المدير العام لـ”سمارت أفريكا”؛ والسيد تريكسي لوه ميراند، الرئيس المدير العام لشركة “كاون الدولية”، وهي الهيئة التي تقود تنظيم معرض جيتيكس إفريقيا.

  

وقال عزيز أخنوش في كلمته بمناسبة افتتاح المعرض : « على ضوء الاضطرابات الاقتصادية الراهنة والتحولات العميقة التي يعرفها العالم، أصبحت التكنولوجيا الرقمية رافعة لا محيد عنها بالنسبة للتنمية الاقتصادية على المستوى الدولي، وعلى مستوى القارة الإفريقية بوجه خاص ».

وأضاف رئيس الحكومة المغربية أن « إفريقيا تعمل جاهدة من أجل تعزيز مكانتها باعتبارها بيئة ديناميكية لدعم الابتكار، ومن هذا المنطلق، فإن جيتيكس إفريقيا يشكل فرصة ثمينة لإبراز القدرات الواعدة التي تزخر بها القارة الإفريقية وتثمين مجهوداتها الحثيثة من أجل تنمية المهارات والكفاءات في مجالات التكنولوجيا والابتكار ».

وينعقد معرض جيتيكس إفريقيا 2023 تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، نصره الله، وفي حضانة وكالة التنمية الرقمية، وهي هيئة حكومية تحت وصاية الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث التكنولوجي الكبير بإفريقيا تابع لـ “جيتكس جلوبال” في دبي، بالإمارات العربية المتحدة، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، والمصنف عالميا من قبل القيادات التنفيذية للتكنولوجيا كأفضل حدث للتكنولوجيا في العالم. للمزيد من المعلومات زوروا الموقع الخاص بـ”جيتيكس إفريقيا” على الرابط التالي : www.GITEXAfrica.com.

حول جيتيكس إفريقيا

جيتيكس إفريقيا هو أول مبادرة في الخارج لشركة “جيتكس جلوبال” في دبي، والتي تستند إلى إرث 42 سنة من العلاقات بين عمالقة التكنولوجيا والحكومات والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار عبر العالم، في سبيل التسريع، والتعاون واستكشاف الآفاق الجديدة للسفر عبر قارة التكنولوجيا العالمية الصاعدة. سيقام المعرض خلال الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2023 بمراكش في المغرب، كتجسيد لرؤية اقتصاد رقمي أكثر اتصالا واستدامة وشمولية. وتم إطلاق هذا الحدث التاريخي بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وهي الهيئة العمومية الاستراتيجية المكلفة بتنفيذ مخطط التحول الرقمي للحكومة المغربية، وتخضع لوصاية الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية. وتقود الشراكة من أجل تنظيم هذا الحدث شركة “كاون الدولية”، وهي فرع  مركز دبي التجاري العالمي المتخصص في تنظيم التظاهرات فيما وراء البحار.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here