افتتاح أول مركز تونسي بافاري للتكنولوجيا والابتكار في الهيدروجين الأخضر

0

آيتي نيوز (الابتكار في الهيدروجين الأخضر) – شهدت المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس يومي 24 و25 ماي 2023 حفل افتتاح “أول مركز تونسي بافاري للتكنولوجيا والابتكار في الهيدروجين الأخضر”، بحضور  كل من سعادة سفير ألمانيا بتونس السيد “بيتر بروغل” وممثلة مجلس فدرالية بافاريا السيدة “ميلاني هابليتز فولغام”  والسيد “مانفراد هور” المدير الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتونس وليبيا والسيد بلحسن شيبوب المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي والسيد كمال بن سعد مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، وتخللت هذا الحفل كلمات  افتتاحية ملهمة ومناقشات مثمرة حول فرص التعاون والتبادل بين تونس وبافاريا.

البرنامج التونسي-البافاري للتكنولوجيا والابتكار في الهيدروجين الأخضر

تم اختيار “المدرج 800” بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس لاستضافة مركز التكنولوجيا والابتكار التونسي البافاري في الهيدروجين الأخضر كي يكون منصة تبادل وتدريب تسعى إلى تشجيع البحث والتطوير للتقنيات الحديثة حول الهيدروجين الأخضر.

ويهدف المركز التونسي البافاري إلى تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي، وتقوية المعارف، وتعزيز تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات، حيث سيوفر فرصاً لتدريب وتنمية مهارات المشتغلين في هذا القطاع ليستضيف أيضا، فعاليات وندوات وورش عمل يرعاها شركاء المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس لفائدة المؤسسات التونسية والبافارية حيث ستمثل  منصة للحوار حول الهيدروجين الأخضر على مستوى الجامعات .

إن إنشاء المركز التونسي البافاري للتكنولوجيا والابتكار للهيدروجين الأخضر تم بتكليف من برنامج “الفيدراليات الاتحادية” في إطار مشروع “البرنامج التونسي البافاري التكنولوجيا والابتكار قي الهيدروجين الأخضر” والذي يأتي تكملة لمشروع ” الهيدروجين الأخضر في خدمة النمو المستدام والاقتصاد الخالي من الكربون في تونس (H2Vert.TUN) ” بتفويض من الوزارة االفدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبتنفيذ  من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتونس بالتعاون  الوثيق مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة.

ويتكون مشروع البرنامج التونسي البافاري من أربع (4) عناصر رئيسية تتمثل في:

• إنشاء وتشغيل مركز تونسي بافاري للتكنولوجيا والابتكار في الهيدروجين الأخضر، والذي تم انشاءه في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس (ENIT) .

• إقامة شراكات استراتيجية بين معاهد البحث العلمي والصناعي التونسية والبافارية

• التعريف بالنساء التونسيات والبافاريات الناشطات في مجال الهيدروجين الأخضر

• دعم برامج وأشكال التبادل

مميزات الشراكة التونسية-البافارية

 يوضح التبادل التونسي البافاري كيف يمكن لبلدين العمل معًا للاستفادة من أوجه التكامل بينهما. كما يفتح هذا التبادل صفحة جديدة من تاريخ التعاون بين تونس وألمانيا.

تحتوي فيديرالية بافاريا أيضًا على العديد من الفاعلين في مجال الهيدروجين الأخضر الذين يمكن تونس من التعاون سواء في القطاع الخاص بكل مكوناته (مستثمرين، شركات صغرى ومتوسطة، مؤسسات ناشئة مبتكِرة وغيرها) أو في القطاع العام والجهات الأكاديمية والعلمية إضافة إلى المجتمع المدني.

كما توجد في منطقة جنوب شرق ألمانيا مؤسسات وجامعات حديثة تغطي العديد من مجالات البحث (التحليل الكهربائي ، إدماج  الهيدروجين والطاقات المتجددة ، والتخزين والخدمات اللوجستية للهيدروجين الأخضر ، والبنية التحتية لشبكة الغاز ، وغيرها من المجالات).

وقد جمعت أول بعثة دراسية إلى بافاريا في سبتمبر 2022 أساتذة جامعيين من عدة جامعات ومدارس هندسية في تونس، من أجل حضور حدث “حوار الهيدروجين 2022” في ميونيخ (ألمانيا)، بالإضافة إلى العديد من المراكز البحثية والشركات الناشطة في مجال الهيدروجين الاخضر ونجحت هذه البعثة في تسهيل تبادل المعرفة حول الهيدروجين الأخضر بين الجامعات أو مراكز الأبحاث التونسية والألمانية كما أرست حجر الأساس لشراكات استراتيجية أخرى.

ستتعاون بافاريا أيضًا مع جامعة فريدريش ألكسندر في إرلانجن-نورنبرغ لتمويل تربصات ختم الدروس لأربعة طلاب هندسة تونسيين حيث سيشاركون في برنامج التبادل الجامعي الذي يسمح لهم بالدراسة في كلا الجامعتين في آن واحد.

**الوكالة الألمانية للتعاون الدولي هي مؤسسة اتحادية ألمانية ناشطة في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة.

تعمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في تونس منذ عام 1975 في إطار التعاون التونسي الألماني، على تنفيذ مشاريع تنموية في أربعة قطاعات مع التركيز بشكل خاص على تنمية المناطق الريفية والتنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التشغيل؛ الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية ؛ التنمية الإقليمية والحكم المحلي والديمقراطية وكذلك الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية ، ولا سيما المياه.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here