الدورة الخامسة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية: الكاتب والروائي التونسي البشير قربوج ضمن القائمة النهائية للكتب المختارة لسنة 2023

0

آيتي نيوز (جائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية) – أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بالتعاون مع المعهد الفرنسي جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية سنة 2019، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

وشهدت الدورة الخامسة تلقي 38 رواية تمّ تقديمها من طرف 29 دار نشر في 12 دولة مختلفة تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 5 لجان قراءة متكونة من 60 قارئ في 15 دولة في القارة الافريقية من بينها تونس.

وتضمّ لجان القراءة مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالكتاب من العاملين في مجموعة أورنج في هذه البلدان.

خمس روايات في القائمة النهائية المختارة

وقد تمّ الإعلان عن القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية في دورتها الخامسة والتي تضمّ كلّ من:  

·        الكاتب لمين بن علو (الجزائر) عن روايته Les vies (multiples) d’Adam، دار النشر فرانتز فانون، الجزائر

·        الكاتب إبراهيما هاين (السنيغال)، عن روايته Les dieux de la brousse ne sont pas invulnérables، إصدارات- دار النشر L’Harmattan Senegal

·        الكاتبة Anzata Ouattara  (ساحل العاج) عن روايتها Safora, une vie de tribulations ، إصدارات- دار النشر Mouna، ساحل العاج.

·        الكاتبة Michèle RAKOTOSON  (مدغشقر) عن روايتها ، Ambatomanga ، إصدارات- دار النشر L’atelier des Nomades ، موريشيوس

·        الكاتب بشير قربوج (تونس)، عن روايته La nuit du doute ، إصدارات – دار النشر ديميتر ، تونس

الكاتب بشير قربوج أستاذ الأدب الفرنسي في تونس، سبق له التتويج بجوائز في عدة مناسبات منها سنة 2017 مع Comar d’Or عن روايته Passe l’intrus

في هذه الرواية الرابعة  La nuit du doute، يروي حياة منفي في باريس حيث يعمل في البيت في الصباح ومترجم في المساء. يتجوّل في المدينة الكبيرة، عندما يقابل في حانة قبائلية ، جرجرة ، تقوم الشابة Seyma  بتقديم الخدمة، شابة مفعمة بالحيوية والنشاط، صغيرة السن. هذا اللقاء يزعزع كيانه ويبعثر حياته.

قصة من الشغف والذهول ، حيث الصراع بين الأجيال يكشف الكثير من الاشكاليات.               

دعوة المتأهلين في القائمة النهائية إلى معرض أبيدجان الدولي للكتاب خلال شهر ماي

خلال شهر ماي 2023، سيشارك الخمسة المتأهلين للقائمة النهائية في معرض أبيدجان الدولي للكتاب الثالث عشر SILA

وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم ورشات عمل احترافية لدور النشر النهائية بتنسيق من التحالف الدولي للناشرين المستقلين.

وعلى هامش معرض أبيدجان الدولي SILA ، ستلتقي لجنة التحكيم المكونة من شخصيات من عالم الثقافة والأدب بما في ذلك الكاتب و الروائي التونس يامن المناعي (الفائز بنسخة 2022 ، تونس) برئاسة الكاتبة Véronique Tadjo لاختيار أحد الكتّاب ضمن القائمة النهائية للكتب الستّة المختارة لجائزة أورنج للكتاب في إفريقيا لسنة 2023  والإعلان عن الفائز بالنسخة الخامسة من جائزة الكتاب في إفريقيا .

كما سيتحصل الفائز على منحة قدرها 10 الاف أورو وسيستفيد من حملة للترويج لعمله.

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange

تلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوبات: على غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Orange Fondation كلّ سنة في 26 بلد ما يقارب من مليوني شخص من الانطلاق نحو بداية وافاق جديدة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : www.fondationorange.com

mecenat@orange.com           

 https://www.facebook.com/FondationOrangeTN/

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here