مجرمو الانترنت يستغلون شهرة مسلسل ” Stranger scams ” من أجل سرقة محفظة المعجبين

0

آيتي نيوز (مجرمو الانترنت) – بعد ثلاث سنوات من التأجيل نتيجة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، بدأ منذ بداية شهر يوليوز الجاري، عرض الموسم الرابع من مسلسل ” Stranger scams ” الذي يحظى بشهرة واسعة على المستوى العالمي، وحقق رقما قياسيا جديدا من حيث المشاهدين في البث الحي.

في هذا الصدد، استغل مجرمو الانترنت رغبة المعجبين في مشاهدة الحلقات الجديدة من أجل الاحتيال عليهم وسرقة أموالهم، حيث اكتشف باحثو “كاسبرسكي” الرائدة في مجال محاربة الفيروسات العديد من الأمثلة على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وصفحات التصيد الاحتيالي المصممة خصيصا لسرقة الأموال والمعلومات من هؤلاء المعجبين غير الصبورين الذين يرغبون في رؤية حلقات مسلسلهم المفضل في أقرب فرصة متاحة.

وعلى الرغم من أن الحلقات الجديدة من مسلسل ” Stranger scams ” متوفرة على الإنترنت ويُمكن مشاهدتها، إلا أن المعجبون ليسوا في منأى عن الخطر، على اعتبار أن عددا منهم لا يشاهدون الحلقات على منصات البث الرسمية.

وفي هذا الصدد، وعندما يرفض المستخدمون الدفع مقابل الاشتراك في خدمة البث ويقررون مشاهدة فيلم أو مسلسل على صفحة غير قانونية، ينتهي بهم الأمر بالدفع أكثر مما كانوا يتطلعون إلى التوفير، حيث يفقدون معلوماتهم وبياناتهم المصرفية.

وبناء على الاهتمام بهذه السلسلة الشهيرة، أتاح بعض مجرمي الانترنت للمستخدمين فرصة «مشاهدة الحلقات مقابل دولار واحد فقط»، وطلبوا منهم مقابل ذلك إحداث حساب عبر الإنترنت وإدخال عناوينهم وتفاصيلهم المصرفية. بعد إدخال هذه المعلومات، أفرغ المحتالون محافظ الضحايا، دون حتى وصول الضحايا إلى الموسم الجديد من مسلسلهم المفضل.

المحتالون يخضعون المستخدمين من خلال مطالبتهم بإدخال معلوماتهم المصرفية

اكتشف خبراء “كاسبرسكي” رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها تستغل الشهرة الواسعة للمسلسل، حيث تُستخدم هذه الرسائل لبيع منتجات ذات جودة مشكوك فيها ويتم توزيعها من خلال رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، دون موافقة المستلم.

على سبيل المثال، في إحدى رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، أتيحت للمستخدمين فرصة شراء قمصان رسومية في إصدار محدود ذات صلة بالموسم الرابع من المسلسل العالمي.

الموقع الإلكتروني كان متاحا بجميع اللغات ويقبل الدفع بمختلف العملات. من المحتمل ألا تكون الصفحة احتيالية، لكن مجرد توزيع الإعلان عن هذه المنتجات عبر رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، أو أن اسم النطاق قد تم إنشاؤه مؤخرًا، يثير الشكوك حول أمان المشتريات على هذه الصفحة.

وفي هذا الصدد، قالت ألغا سفيستونوفا، الخبيرة الأمنية لدى كاسبرسكي :”عرفت نهاية الموسم 4 نسبة مشاهدة عالية جدا، وكنت أنا أيضا من المتابعين، لكوني من محبي المسلسل. ومع ذلك، فإن النهاية المؤلمة والصعبة فتحت شهية المعجبين للاطلاع على الموسم 5 من مسلسل Stranger Thing . نعلم أنه إذا كان هناك جمهور ورغبة في المشاهدة، فسيكون في المقابل مجرمو الإنترنت الذين يحاولون تحقيق الدخل منهم. لذلك يمكننا أن نتوقع أن يبدأ مجرمو الإنترنت في استغلال شهرة الموسم الأخير. لا يزال الخطر على المستخدمين أكثر أهمية من أي وقت مضى. يحتاج المعجبون إلى توخي الحذر، لأن محاولة جني الأموال من الاشتراك في خدمة البث يمكن أن تؤدي إلى خسارة أكبر بكثير مما كانوا يحاولون توفيره”.

بهدف تجنب الوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال، توصي “كاسبرسكي” المستخدمين بما يلي:

– تفادي الروابط التي تعد بالمشاهدة مُسبقة وحصرية للأفلام أو المسلسلات. إذا كانت لديكم أي شكوك حول صحة المحتوى، يرجى التحقق من مزود خدمة الترفيه الخاص بكم.

-التأكد من صحة الموقع قبل إدخال البيانات الشخصية واستخدام صفحات الويب الرسمية الموثوقة لعرض الأفلام أو تنزيلها. التحقق مرة أخرى من تنسيقات عناوين URL وتهجئة اسم شركة الترفيه.

– توخي الحيطة والحذر حول ملحقات الملفات التي يقومون بتنزيلها، لا يكون لملف الفيديو تمديد. exe أو .msi.

–       الاستخدام حل أمني موثوق به، مثل Kaspersky Security Cloud، والذي يحدد المرفقات الضارة ويمنع مواقع التصيد الاحتيالي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here