تقرير كاسبرسكي حول التهديدات السيبرانية خلال الربع الثاني من 2022 .. لا يزال المستخدمون المغاربة معرضون للتهديدات الإلكترونية

0

آيتي نيوز (كاسبرسكي) – يعمل خبراء شركة كاسبرسكي الرائدة في مجال الحماية من الفيروسات كُل ثلاثة أشهر على تحليل البيانات المجهولة لمستخدمي “كاسبرسكي” حول العالم، من خلال سحابة شبكة كاسبرسكي الأمنية Kaspersky Security Network، وتتبع الاتجاهات الرئيسية في تهديدات تكنولوجيا المعلومات، والكشف عن الأرقام الخاصة بكل بلد.

هذا التحليل يسمح بتتبع النواقل الرئيسية للعدوى، بالإضافة إلى أصل التهديدات الدولية (على أي حال الخوادم التي تنطلق منها التهديدات). في المتوسط، حوالي ثلث المستخدمين المغاربة كانوا ضحايا لهجمات الهندسة الاجتماعية (27.2٪) أو بسبب العدوى المحلية (32.7٪)

تهديدات الانترنت

تُمثل هجمات محركات البحث الناقلات الرئيسية لنشر البرمجيات الخبيثة، حيث استخدم مجرمو الانترنت في المقام الأول الأساليب التالية من أجل اختراق النظم:

استغلال الثغرات الأمنية في محركات البحث وملحقاتها (القيادة عن طريق التنزيل)

يتم تسجيل هذا النوع من الهجمات عند زيارة موقع إلكتروني مصاب، دون تدخل المستخدم، ودون علمهم، حيث تستخدم هذه الطريقة في معظم الهجمات، من بينها البرامج الخبيثة التي لا تحتوي على ملفات وهي الأكثر خطورة: يستخدم رمزها الخبيث التسجيل أو إدخالات WMI للمثابرة، مما لا يترك شيئًا واحدًا للتحليل الثابت على القرص.

وبهدف مكافحة هذه التهديدات الخفية، تطبق منتجات “كاسبرسكي” الرائدة في مجال الحماية من الفيروسات، مكون الكشف السلوكي الذي يستفيد من النماذج القائمة على ML والاستدلال السلوكي لاكتشاف النشاط الخبيث حتى لو كانت الشفرة غير معروفة. كما هناك تقنية رئيسية أخرى طورتها كاسبرسكي، هي منع الاستغلال التي يتم الكشف عنها وتمنع محاولات البرامج الخبيثة من الاستفادة من الثغرات الأمنية للبرامج في الحين.

الهندسة الاجتماعية

هذا النوع من الهجمات الخبيثة يتطلب مشاركة المستخدم: يقوم المستخدم بتنزيل ملف خبيث على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وغالبا ما يحدث هذا عندما يوهم مجرمو الإنترنت الضحية أنه قام بتنزيل برنامج قانوني.

خلال الفترة الممتدة ما بين أبريل إلى يونيو 2022، اكتشفت منتجات كاسبرسكي ما مجموعه 4.105.601 تهديدا مختلفا على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمشاركين المغاربة في KNS.

وتفيد الإحصائيات الرسمية أن 27.2 في المائة من المستخدمين المغاربة تعرضوا لتهديد إلكتروني خلال الفترة المذكورة، ما يضع المملكة في الرتبة 51 عالميا.

فيما يلي قائمة 5 البلدان التي لديها أكبر عدد من المستخدمين المعرضين لهذا النوع من التهديد:

1 – أوكرانيا (40.9٪)

2 – جمهورية مولدوفا (39.9٪)

3 – اليونان (39.8٪)

4 – الفلبين (39.6٪)

5 – بلغاريا (38.9٪)

التهديدات المحلية

تُشكل إحصاءات العدوى المحلية للحواسيب الشخصية مؤشرًا مهمًا للغاية، ذلك أن الديدان والملفات التي تحتوي على الفيروسات مسؤولة عن غالبية الحوادث التي يتم تسجيلها.

هذه البيانات تُشير إلى عدد المرات التي يتأثر فيها المستخدمون بالبرامج الخبيثة التي يتم توزيعها عبر الأجهزة القابلة للإزالة مثل محركات أقراص USB والأقراص المدمجة وأقراص DVD وغيرها من الطرق “غير المتصلة بالإنترنت”.

الحماية من مثل هذه التهديدات لا تتطلب استخدام حل مضاد للفيروسات قادر على علاج الأشياء المصابة فحسب، بل تتطلب أيضًا جدار حماية ووظيفة مكافحة الجذور والتحكم في الأجهزة القابلة للإزالة.

خلال الفترة الممتدة ما بين أبريل ويونيو 2022، اكتشفت منتجات كاسبرسكي ما مجموعه 7.551.600 تهديد محلي على أجهزة كمبيوتر المشاركين المغاربة في شبكة كاسبرسكي الأمنية.

وتفيد الأرقام المحصل عليها أن 32.7٪ من المستخدمين المقيمين في المغرب تعرضوا لهجوم من قبل التهديدات المحلية خلال هذه الفترة، ما يضع المملكة في المركز 56 لأكثر البلدان تضررا حول العالم.

فيما يلي قائمة 5 البلدان التي لديها أكبر عدد من المستخدمين المعرضين لهذا النوع من التهديد:

1 – تركمانستان (55.5٪)

2 – طاجيكستان (54.1٪)

3- أفغانستان (51.8٪)

4 – اليمن (51.6٪)

5 – أوزبكستان (49.9٪)

مصادر التهديدات

عندما يتعرض مستخدم “كاسبركسي” للهجوم من قبل تهديد عبر الإنترنت، فإننا نسجل مصدر هذا التهديد – موقع الجسم الذي تم اكتشافه بواسطة مكون WebAntivirus.

واعتمادا على هذه البيانات، كانت نسبة الحوادث التي تسببت فيها الخوادم المستضافة في المغرب منخفضة جدًا في الربع الأخير، ما يعادل 13.965 حادثة مسجلة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2022/ وهذا يضع المغرب خلف البلدان 5 الكبرى التي تستضيف أشياء خبيثة تهيمن عليها الولايات المتحدة (34,9%) وهولندا (33,63%) وألمانيا (9,18%) وفرنسا (1,44%) وروسيا (1,33%).

معلومات حول “كاسبيرسكي

تأسست شركة “كاسبرسكي” العالمية للأمن السيبراني عام 1997.

 الشركة معروفة بخبرتها الكبيرة في مجال أمن التهديدات وأمن تكنولوجيا المعلوميات، وتعمل دائما على إنشاء حلول وخدمات أمنية لحماية الشركات والبنيات التحتية الحيوية، والسلطات العامة والأفراد في جميع أنحاء العالم.

تضمن مجموعة الحلول الأمنية الواسعة لـ “كاسبرسكي” حماية شاملة ونهائية للهواتف وإضافة إلى حلول وخدمات أمنية مخصصة لمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة باستمرار.

كما تساعد تقنيات “كاسبيرسكي” أكثر من 400 مليون مستخدم و240.000 زبون على حماية الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

للحصول على معلومات أكثر، يمكنكم زيارة موقعنا عبر النقر على الرابط أسفله:

www.kaspersky.fr

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here