جوميا تنظّم ندوة نقاش حول التجارة الإلكترونية، الواقع والآفاق

0

آيتي-نيوز (جوميا) – انتظمت صباح يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017، في نزل أفريكا، ندوة تحت عنوان: التجارة الإلكترونية، الواقع والآفاق وذلك تحت إشراف وزارة تكنولوجيات الاتصال والإقتصاد الرقمي، المُّمثّلة في السيد سامي الغزالي مدير عام للاقتصاد الرقمي بالوزارة، وبمبادرة من موقع جوميا للتجارة الإلكترونية. وقد حضر اللقاء كلّ من السيد سامي الغزالي مدير عام الاقتصاد الرقمي بوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والسيد خباب الحضري مدير تنمية التجارة الإلكتروني بوزارة التجارة، والسيد إلياس الجريبي المدير العام لشركة جوميا تونس، والسيد خالد بالطيب مدير عام نقديات تونس والسيد عصام السافي مؤسس موقع بيغ ديل. وقد أمّن الصحفي المختصّ في التكنولوجيات الحديثة محمّد علي السويسي إدارة النقاش.

وقد استهلّ السيد سامي الغزالي النقاش بالتوّجه بالشكر لموقع جوميا لتنظيمه هذه الندوة الهامة. ثمّ قام باستعراض أهمّ الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع المؤسسات على الانخراط في منظومة الاقتصاد الرقمي من ذلك أنه تم تخصيص 50 مليون دينار لتغطية «المناطق البيضاء»  بشبكة الانترنات خلال الأشهر القادمة. لكنّه نوّه إلى تعقد التشريع إزاء التطور التكنولوجي الذي يتغير باستمرار وهو ما تسعى الدولة لتلافيه.

أما السيد خباب الحضري فقد أكّد أنّ دور وزارته هو تشجيع وتوجيه مواقع التجارة الإلكترونية وليس الزجر والصنصرة. من ذلك، الإجراء الذي اتخذته وزارته بالتخفيض ب50% من تكاليف شحن تصدير البضائع التي التي تمر عبر مواقع التجارة الإلكترونيّة.

من جانبه، أبرز السيد خالد بالطيب مدير عام نقديات تونس التطوّر الهائل لوعي التونسيين بالاقتصاد اللامادي. فقد شهد استعمال البطاقات البنكية تطورا هاما تجاوزت بنسبة 450 بالمائة في الفترة الممتدة بين 2010 و2016. كما بلغ عدد المعاملات التجارية التي تمت تسويتها باستعمال البطاقات البنكية 1105000 عملية بين جانفي وأكتوبر، وهو ما يشجع الشركات على التحوّل تتدريجيّا إلى الاقتصاد الرقمي.

أما السيد عصام السافي فقد استعرض قصّة نجاح موقعه الهائلة. فقد استطاع موقعه بيغ ديل للشراءات المجمّعة عبر الواب أن يجمع أكثر من مليون حريف مسجّل وأكثر من 1500 بائع. وأكّد عصام السافي أن تتطوّر عدد مستعملي مواقع التجارة الإلكترونيّة دليل على أنّ التونسيين أصبحوا مقتنعين أكثر من أي وقت مضى بأهميّة التجارة عبر الواب.

وقد اختتم النقاش السيد إلياس الجريبي مدير شركة جوميا تونس، الذي أكّد أن موقع جوميا للتجارة عبر الواب هو مثال واضح لإمكانية نجاح التجارة الإلكترونية حتى في الدول النامية. فقد استطاعت جوميا أن تصبح أحد أهم الشركات الإفريقية بتواجدها في 15 دولة إفريقية، أين عرفت نجاحا منقطع النظير، ككينيا ونيجيريا ومصر والمغرب. وقد عرفت تطوّرا مهما في تونس في ظرف سنة منذ انطلاقها. فالموقع يستقبل شهريا مليون زائر، كما استطاع كسب ثقة حرفائه إذ أن الموقع يشهد أكثر من 13000 طلبية في الشهريّة، وذلك لاعتماد الدفع عند الإستلام، وإمكانية إعادة المشتريات في ظرف 7 أيام. وأرجع إلياس الجريبي هذا النجاح إلى رؤية الشركة التي تعتمد على دعم المقدرة الشرائيّة للمستهلك التونسي عبر التخفيض المستمر في أسعار البضائع المعروضة على الموقع. كما أن اشتراك الموقع في الحدث العالمي البلاك فرايدي، من 24 نوفمبر الى 8 ديسمبر القادم، دليل على تمسك هذه الشركة بتلك الرؤية لمساندة المستهلك التونسي في مواجهة ارتفاع الأسعار، إذ ستصل التخفيضات إلى حدود 80% في بعض المواد، ومسابقات كعجلة الحظ التي تمكّن من الفوز بوصولات شراء.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here