من بنزرت إلى تاكلسة: أورنج تونس تدشّن بيتين رقميين لفائدة المرأة الريفية

0

آيتي-نيوز (أورنج تونس) – بعد إطلاق برنامج “البيوت الرقمية” في معتمدية نفزة وولاية جندوبة، افتتحت أورنج تونس بدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بيتين رقميين جديدين بالتعاون مع جمعية العمل ضدّ الإقصاء والتهميش FACE Tunisie في كلّ من ولاية بنزرت ومعتمدية تاكلسة التابعة لولاية نابل.

ويندرج برنامج “البيوت الرقميّة لأورنج” في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين أورنج تونس ومؤسسة أورنج للأعمال الخيرية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة والجمعيات الناشطة في المجال الاجتماعي الهادفة إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ إطلاق برنامج “البيوت الرقمية لأورنج” خلال شهر ماي 2016 في تونس من خلال افتتاح أولى البيوت الرقمية في كلّ من نفزة وجندوبة.

ويهدف البرنامج الرائد إلى دعم المرأة في المناطق الريفية والحضرية بالتعاون مع الجمعيات الناشطة في المجال الجمعياتي ودعم استقلالها الاقتصادي والرّفع من تشغيليتها عبر التكوين والمرافقة وحسن التصرف في مشاريعهن الصغرى.

وقد تمّ يوم 9 نوفمبر 2017 افتتاح بيتين رقميين جديدين واحدة حضرية بولاية بنزرت والأخرى ريفية بمعتمدية تاكلسة (وادي عبيد) التابعة لولاية نابل بحضور السيدة مريم بن بوبكر عرفة مستشارة وزيرة المرأة و الاسرة و الطفولة المكلفة بالعلاقات مع الجمعيات و المنظمات والسيّدة بريجيت أودي المندوبة العامة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange والسيّد تييري مييي المدير العام أورنج تونس والسيّدة زهرة بن نصر رئيسة جمعية العمل ضدّ الاقصاء والتهميش وممثلين عن وزارة المرأة والأسرة والطفولة والسلطات الجهوية والمحلية وعدد من وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية.

وستتولى جمعية العمل ضدّ الإقصاء والتهميش FACE Tunisie الإشراف على البيتين الرقميين من خلال إقامة دورات تكوينية في التكنولوجيات الجديدة والإدارة والتنظيم والتصرّف وتعزيز المهارات والاتصال لفائدة 130 إمرأة منهن 70 إمرأة فلاّحة معظمهن لديهن مشاريع صغيرة أو خريجات من صاحبات الشهائد يبحثن عن شغل لتعزيز مشاريعهن أو إمكانية توفير لهن مواطن شغل.

وفي هذا الاطار إعتبرت مريم بن بوبكر عرفة: “أن افتتاح هاذين البيتين الرقميين تمثّل بادرة طيبة والوزارة تشجعها وتدعمها باعتبار أنّها تندرج ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية التي اعتمدت مؤخرا لفائدة المرأة وخصوصا المرأة الريفية“.

وأضافت: “اليوم نحن نعمل جميعا في برنامج البيوت الرقمية في اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني لدعم وتمكين المرأة من أجل اندماجها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية“.

ومن جهتها أشارت بريجيت أوودي المندوبة العامة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية إلى “أهمية البرامج الرائدة التي أطلقتها مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange في تونس منذ سنة 2013 موضحة أن الهدف الأساسي من إطلاق برنامج البيوت الرقمية يتمثّل في تكوين النساء من خلال وعبر التكنولوجيا الرقمية“.

وأضافت: “من المهمّ جدّا بالنسبة لهن اكتساب الثقة والمهارات اللازمة من خلال التكوين لتحسين نجاحهم على الصعيد المهني ودعم استقلالهن الاقتصادي“.

وقال تييري مييي المدير العام أورنج تونس: “نحن نعمل معا وبدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيريةFondation Orange منذ سنوات من أجل تحقيق تكافؤ الفرص، حتى تصبح التكنولوجيا الرقميّة فرصة حقيقية للجميع في تونس، وبفضل البرامج النموذجية على غرار “FabLabالمتضامن” أو”البيوت الرقمية”، وقد تمكّنا من تدعيم المزيد من أنشطتنا لفائدة تشغيل الشبان وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا بالاعتماد على التكنولوجيا الرقميّة“.

ومن جهتها أكدت زهرة بن نصر رئيسة جمعية العمل ضدّ الاقصاء والتهميش على “أهمية هذه الشراكة والتي جاءت لتدعم مهمة الجمعية التي تعمل ضد جميع أشكال الاقصاء والتهميش وتعبئة ودعم لتعزيز فرص الشغل وخصوصا لدى النساء“.

لقد ارتكزت أنشطتنا منذ سنة 2012 أساسا على تعزيز المساواة المهنية بين المرأة والرجل ودعم الشابات في إيجاد فرص عمل وفرص اقتصادية، ويعدّ افتتاح البيتين الرقميين في قلب نشاطنا واهتماماتنا“.

وتجدر الإشارة إلى أنّه من المقرّر إفتاح 16 بيت رقمي في المناطق الريفية والحضرية في مختلف المناطق وخاصّة في الجنوب مع  نهاية السنة وخلال سنة  2018.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here