بورش تطرح نسخة جديدة من “باناميرا” تولّد 680 حصاناً وتستطيع اجتياز مسافة 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب

0
  • أقوى طراز “سبورت توريزمو” يحصل على نظام دفع مختلط مع قابس

آيتي-نيوز (بورش) – عزَّزت بورش نطاق سياراتها ذات الدفع المختلط عبر طرح نسخة قمة جديدة من “باناميرا سبورت توريزمو” تحمل اسم “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo. تتضمّن السيارة العتيدة محركيْن، الأول من ثماني أسطوانات على شكل “V” سعة أربعة ليترات مع شاحنيْ توربو والثاني كهربائي، يولّدان قوة إجمالية تبلغ 680 حصاناً (500 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 850 نيوتن-متر عند دورات محرّك تكاد لا تتخطى حدودها الدُنيا. تلك القوة تتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع أقوى نسخة من “سبورت توريزمو” اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب من دون انبعاثات محلّية. ولا ينحصر تميّز سيارة الصالون هذه ذات الدفع المختلط ضمن فئتها بالتوازن الذي تحققه بين الأداء الرياضي والفعالية فحسب، بل تزخر أيضاً بمستوى متقدم من العملية أثناء الاستخدام اليومي بفضل مفهوم تصميمها الذي يحفل بترتيب للمقاعد على نسق 1+4 وغطاء صندوق أمتعة كبير ذي حافة تحميل متدنية وحجم أكبر.

من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ واستهلاك للوقود يبلغ 3.0 ليتر/100 كلم

كما هو الحال في نسخة القمّة من طراز “باناميرا” الصالون الرياضي، تستعرض بورش مجدداً الأداء المذهل الكامن في تكنولوجيا الدفع المختلط من خلال طراز “سبورت توريزمو”. فاستراتيجية التعزيز المُستخدمة في “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو”، ذات الدفع الرباعي المخصّصة للإنتاج التجاري، مُستقدمة من سيارة بورش “918 سبايدر” 918 Spyder الرياضية الخارقة. بناءً لذلك، عند دورات متدنية تبلغ 1,400 د/د فحسب، يولد محرك V8 مع شاحنيْ توربو (550 حصان/404 كيلوواط) والمحرك الكهربائي (136 حصان/100 كيلوواط) عزم الدوران الأقصى لنظام الدفع وهو 850 نيوتن-متر.

يتمّ التحكم بجهاز فضّ الاقتران المُندمج في وِحدة الدفع المختلط بأسلوب كهروميكانيكي بواسطة “مُشغِّل قابض كهربائي” ECA، ما يضمن أوقات استجابة أقصر وراحة أكبر للركاب. وتُستخدم علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) سريعة التعشيق من ثماني سرعات لنقل القوة إلى نظام دفع رباعي نشط قياسي “نظام بورش للتحكم بالدفع” PTM. ويتيح مفهوم دفع “الأداء الكهربائي” E-Performance للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، ومن 100 إلى 200 كلم/س في غضون 8.5 ثوانٍ، هذا مع سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. وعلى الرغم من مستوى الأداء هذا، يمتاز طراز القمّة المُزوّد بنظام دفع مختلط مع قابس بفعاليته الشديدة، إذ يبلغ استهلاكه للوقود 3.0 ليتر/100 كلم واستهلاكه للطاقة 17.6 كيلوواط-ساعة/100 كلم بحسب “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC. كما تستطيع “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم وبلوغ سرعة قصوى بحدود 140 كلم/س على الطاقة الكهربائية فحسب من دون انبعاثات. يجدر الذكر أنّ بطارية ’أيونات الليثيوم‘ تستطيع تخزين 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة، ويمكن شحنها في غضون وقت يتراوح بين 2.4 و6 ساعات وفقاً للشاحن ووصلة التيار الكهربائي.

تصميم فريد وعاكس هواء متكيّف على السقف ومفهوم مقاعد 1+4

تزخر “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” بابتكارات الجيل الثاني من “باناميرا” كافة، ومن ضمنها “مقصورة قيادة بورش المتطورة” Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة المساندة الثورية ونظام توجيه المحور الخلفي الاختياري. كما تمتدّ لائحة الابتكارات لتشمل عاكس هواء على السقف فريد ضمن هذه الفئة من السيارات، يتمّ التحكم بزاوية فتحه أوتوماتيكياً ضمن ثلاث زوايا وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة، بحيث يولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل إلى 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أنّ سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يبقى عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي – عنصر رئيسي في نظام “ديناميّة بورشه الهوائية النشطة” PAA – في وضعيته المُنكمشة بزاوية -7 درجات مُشكِّلاً بذلك امتداداً لخطّ السقف. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة – يتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً في إعداديْ “سبورت” Sport و”سبورت بلاس” Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س – ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. كما توفّر “ديناميّة بورشه الهوائية النشطة” مساندة نشطة عبر تعديل زاوية عاكس هواء السقف لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي المُنزلق، بدءاً من سرعة 90 كلم/س، للتعويض عن اضطراب الهواء.

يزخر طراز القمة الجديد بمزايا عائلة “سبورت توريزمو” الجديدة كافة وبتصميمها الطليعي أيضاً. فخطّ السقف في “سبورت توريزمو” مرتفع مقارنة بطراز الصالون الرياضي، ما يتيح دخول الركاب إلى المقصورة وخروجهم منها بسهولة أكبر مع توفير حيّز أكبر لرؤوسهم. كما يستفيد صندوق الأمتعة من غطاء كهربائي عريض عند فتحه وحافّة تحميل يبلغ ارتفاعها 628 ملم فحسب. بالانتقال إلى صفّ المقاعد الخلفي، فهو يتضمّن ثلاثة مقاعد. وانسجاماً مع شخصية “سبورت توريزمو” القاضية بتوفير أداء رياضي مع أقصى راحة للركّاب، اكتسب المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد الخلفية على نسق 1+2، عِلماً بأنّه يمكن الاستعاضة عنهم بمقعديْن خلفييْن فردييْن ذويْ تعديل كهربائي كتجهيز اختياري. يجدر الذكر أنّ “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” تتّسع إلى 425 ليتراً من الأمتعة، يمكن زيادتها إلى 1,295 ليتراً عند طيّ صفّ المقاعد الثاني – يمكن طيّ المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو بالكامل (بنسبة 40:20:40) وتحرير قفلها كهربائياً من صندوق الأمتعة.

تجهيزات قياسية شاملة تتضمّن مكابح من السيراميك

تتوفّر بورش “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” بمجموعة غنيّة من التجهيزات القياسية، تشمل “مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب” PCCB متقدّمة الأداء و”نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل” PDCC الإلكتروني للحدّ من انحناء جسم السيارة جانبياً مع “نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس” PTV Plus لقفل الترس التفاضلي الخلفي. وتمتدّ لائحة التجهيزات القياسية لتشمل “مساعد مقود بلاس” Power Steering Plus، عجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم “911 توربو” 911 Turbo، “رُزمة سبورت كرونو” Sport Chrono Package، ومكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقّفة. وكما هو الحال مع طرازات “باناميرا سبورت توريزمو” التي تتخطّى قوّتها 440 حصاناً (324 كيلوواط)، يتوفّر تعليق هوائي متكيّف ثلاثي الحجرات كتجهيز قياسي يتضمّن “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” PASM، ما يوفّر نطاقاً شاسعاً بين القيادة الديناميّة جداً والراحة.

تتوفر “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” الجديدة للطلب الآن في تونس، بثمن تجزئة يبدأ بمبلغ 920,000 دينار تونسي. وسيتمّ تقديم السيارة في السوق في يناير 2018.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here