برنامج وايز لتسريع التطوير يعلن عن دفعة 2017 – 2018

0
  •  مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” يختار أربع مبادرات واعدة في مجال تكنولوجيا التعليم من فرنسا ولبنان والمملكة المتحدة

آيتي-نيوز (وايز لتسريع التطوير) – أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، المبادرة العالمية الرائدة في دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، عن أسماء المشروعات الأربعة التي تم اختيارها للاستفادة من برنامج وايز لتسريع التطوير لعام 2017 – 2018.

المشروعات المختارة للانضمام لبرنامج وايز لتسريع التطوير لعام 2017 – 2018:

  • كام بيو ساينسCamBioScience”“، المملكة المتحدة: منصة سحابية تقدم دورات فردية عبر شبكة الإنترنت حول تقنيات علوم الحياة للعاملين ضمن الأوساط الأكاديمية وفي هذه الصناعة. وتهدف المبادرة إلى تلبية المطالب في مجالات العلوم والتكنولوجيا التي تشهد تقدمًا متسارعًا، فضلاً عن تلبية احتياجات شريحة من الوظائف التي تشهد زيادة غير مسبوقة في الطلب على إجادة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • أكاديمية دوكDoc Academy“، المملكة المتحدة: برنامج تعليمي يهدف إلى تطوير التفكير النقدي والمستقل لدى الشباب. ويقوم البرنامج على استغلال نقاط القوة في الأفلام الوثائقية باعتبارها محفزًا للتعلم وإطلاق النقاش، وذلك من خلال تصميمه الذي يعنى بمساعدة المدرسين والطلاب على التأمل في العالم والمجتمع والمكان الذي يعيشون فيه.
  • بيكسيسPixis“، فرنسا: منصة إلكترونية متاحة عبر شبكة الإنترنت تهدف إلى أن تكون بمثابة مستشارٍ جامعيٍ في عالم المستقبل من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بغية إحداث نقلة نوعية في التوجيه المهني. ويساعد برنامج بيكسيس الطلاب على استكشاف وتحديد الشهادات الأكاديمية والوظائف المناسبة بالنسبة لهم.
  •  طبشورة في صندوق، لبنان: واحدة من المبادرات التي أطلقتها الجمعية اللبنانية للتعلم البديل، وتعتمد المبادرة على توفير خادم إلكتروني غير متصل بشبكة الإنترنت يقدم موارد تعليمية رقمية. تم تصميم محتوى المبادرة بحيث يتماشى مع المنهج التعليمي في لبنان لسد الفجوات في عملية التعلم والحدّ من أعداد الطلاب المتسربين من التعليم في المناطق اللبنانية المحرومة وكذلك بين مجتمعات اللاجئين.

 يقدم برنامج وايز لتسريع التطوير في كل عام الدعم لتطوير المشروعات الواعدة والمبتكرة في مجال تقنيات التعليم، والتي تمتاز بقدرة عالية على التكيُّف والتأثير الإيجابي في هذا المجال.

 وسوف تستفيد المشروعات الأربعة المختارة من برنامجٍ إرشاديٍ مدته عام، تم تصميمه بحيث يلبي الاحتياجات المحددة لهذه المشروعات.

 كذلك يمثل برنامج وايز لتسريع التطوير حلقة وصل تربط المشروعات التي يجري اختيارها مع شبكة دولية من شأنها إتاحة فرص لتبادل المعرفة والحصول على دعم من الجهات المانحة والمستثمرين.

وبهذه المناسبة، صرح السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر وايز، قائلاً: “تقدم هذه المبادرات الأربعة الواعدة حلولاً ذكية للتحديات الملحة في مجال التعليم، بما فيها الحاجة إلى تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين، بهدف الاستعداد للتعاطي مع مستقبل مهني غير مضمون، وصقل مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تشهد تطورًا متسارعًا، والتعامل مع أزمة اللاجئين العالمية. ويسرنا أن نرحب بهذه المشروعات للعمل ضمن برنامج وايز لتسريع التطوير الذي سيقدم لهم الكثير من الاستفادة عن طريق الإرشاد والتواصل العالمي، مما يمكِّنهم من تطوير وتوسيع نطاق استفادة المجتمع ككل“.

وسيتم دعوة المشروعات المختارة الأربعة للمشاركة في جلسات عمل محددة وسيحظون خلالها بفرص فريدة للتواصل مع مختلف الجهات المعنية.

 كما سيحضر ممثلون عن كل مشروع مؤتمر قمة “وايز” المقبل المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من  14 إلى 16 نوفمبر2017، حيث سيتمكنون من مقابلة من سبق لهم الاستفادة من برنامج وايز لتسريع التطوير.

شهادات من دفعة 2016 – 2017 لبرنامج وايز لتسريع التطوير:

 صرح السيد بيتر موسافرياديس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كلتشرال إنفيوجن الاجتماعية (Cultural Infusion)، قائلاً: “لقد أتاحت لنا المشاركة في برنامج وايز لتسريع التطوير منصة لجذب الاهتمام الدولي وإقامة شراكات جديدة“.

وأضاف السيد هنري موتي مونوز، الرئيس التنفيذي لمشروع إديوكاسيون بي إتش (Edukasyon.ph) قائلاً “لقد برهن برنامج وايز لتسريع التطوير على قدرته على إحداث نقلة نوعية كما هو الحال مع مشروع إديوكاسيون بي إتش (Edukasyon.ph)، فقد أسهم البرنامج في تعريفنا بالعديد من القادة والمبتكرين والعملاء والمستثمرين المحتملين في مجال التعليم، والأهم من ذلك كله أنه قد أتاح لناشبكة من رواد الأعمال البارزين من ذوي الآراء المشابهة ممن أفادونا بشكل كبير. ولا يسعنا أن نقدم توصية أعظم من هذه“.

نبذة عن مؤتمر القمّة العالميّ للابتكار في التعليم “وايز”:

تأسس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” عام 2009 من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبرعاية رئيس مجلس إدارتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. ويُعدّ وايز منصة دولية متعددة القطاعات هدفها التفكير الخلاق المبني على البرهان والنقاش والعمل الهادف.  ويعتبر مؤتمر “وايز” مرجعًا عالميًا لمنهجيات التعليم الحديثة من خلال قمته المنعقدة كل عامين، وسلسلة البحوث التعاونية، ومجموعة البرامج المستمرة التي ينظمها.  ومن المقرر أن تنعقد قمة وايز في مدينة الدوحة في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2017، تحت عنوان: “بين التعايش والإبداع: نتعلم كيف نحيا ونعمل معًا”.

 نبذة عن برنامج وايز لتسريع التطوير:

تم تصميم برنامج وايز لتسريع التطوير التابع لدعم تطوير المبادرات المبتكرة في مجال التعليم، والتي تمتاز بقدرة عالية على التكيُّف والتأثير الإيجابي في هذا المجال. وتحظى المشروعات المختارة بالاستفادة من توجيه وخبرة مشرفين وشركاء مؤهلين يقومون بتزويد تلك المشروعات باستراتيجيات فعّالة ودعم ملموس من أجل ضمان تطويرها.
ويشهد كل عام اختيار مجموعة مشروعات للانضمام للبرنامج على امتداد عامٍ كاملٍ للاستفادة من الإرشاد والتوجيه المتخصص بهدف تلبية احتياجاتها المحددة. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد برنامج وايز لتسريع التطوير المشروعات المختارة على التواصل مع شبكات دولية والحصول على الدعم من قبل مانحين ومستثمرين محتملين وخلق فرصٍ لتبادل المعارف.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here