الافتتاح الرسمي للمنتدى التونسي الإفريقي للتمكّن (Tunisian African Empowerment Forum)

0

آيتي-نيوز (المنتدى التونسي الإفريقي للتمكّن) – افتتح رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباحيوم الثلاثاء 22 أوت 2017 بقصر المؤتمرات بالعاصمة المنتدى التونسي الإفريقي للتمكّن (Tunisian African Empowerment Forum) الذي ينظمه مجلس الأعمال التونسي الإفريقي (Tunisia-Africa Business Council) ” يومي 22 و23 أوت الجاري  بالشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة في تونس والجامعات الخاصة ومراكز التكوين.

وقد شهد الافتتاح حضور العديد من الشخصيات المنتمية إلى عالمي التعليم العالي والتكوين المهني وبعض الوزراء التونسيين والعديد من الوزراء الأفارقة من دول جنوبي الصحراء ومسؤولين من مجلس الأعمال التونسي الإفريقي.

وقال بسام الوكيل رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: إن لهذا المنتدى الذي حرصنا كثيرا على تنظيمه عدّة أهداف أهمّها الترويج للوجهة التونسية في مجال التعليم العالي والتكوين المهني بالنسبة إلى الطلبة والمتربصين الأفارقة وإحياء صورة تونس كوجهة اختيارية لأصدقائنا الأفارقة في مجال التعليم العالي والتكوين وخاصة مساندة مجهودات الدولة والمجتمع المدني والجامعات ومراكز التكوين من أجل استرجاع ثقة الطلبة الأفارقة في تونس”.

 كما أن الهدف الأساسي لهذه النسخة الأولى من هذا المنتدى هو تدويل الخبرات التونسية في مجال التعليم العالي والتكوين المهني وتوجيه اختيارات طلبة البلدان الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء والمتربصين واهتمامهم نحو تونس وتدعيم مناخ الثقة المتبادلة بين تونس وإخوتها من سكان البلدان الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء في هذا المجال.

وفي المحصلة يهدف مجلس الأعمال التونسي الإفريقي إلى مضاعفة عدد الطلبة والمتربصين الأفارقة في تونس ثلاث مرات من هنا إلى أفق سنة 2020.

 ويشهد هذا المنتدى مشاركة وفود جاءت من 19 دولة مختلفة وتضمّ ما لا يقلّ عن 11 وزيرا من البلدان الإفريقية  الواقعة جنوبي الصحراء و3 كتاب دولة و20 مرافقا.

ومن هؤلاء الذين تأكّد حضورهم بصفة نهائية يمكن لنا أن نذكر:

– السيد Abdoulaye Yero Balde وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة غينيا كوناكري

– السيد Hissein Massar Hisseine وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد في دولة التشاد

– السيد Nabil Mohamed Ahmedوزير التعليم العالي والبحث والتجديد في دولة دجيبوتي

– السيد Alkassoum Maïga  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد بدولة بوركينا فاسّو

– السيدة Assétou Founè Samaké Migan  وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة مالي

– السيد Perevet Zacharie وزير التشغيل والتكوين المهني يدولة الكامرون

– السيد Tidjani Idrissa Abdoulkadri وزير مناهج التعليم المهني والتقني بدولة النيجر

– السيد Yahouza Sadissouوزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة النيجر

– السيد Pierrot Uweka Ukaba وزير التكوين المهني والحرف والصناعات التقليدية بجمهورية الكونغو الديمقراطية

– السيدة Florence Agnès كاتبة الدولة لدى وزير العمل والتشغيل والتكوين التقني والمهني وإدماج الشباب بدولة الغابون

– السيد Adoum Dangaye Nokour Guet وزير التكوين المهني وتطوير المهن بدولة التشاد

– السيد Mouloud Ben Katra وزير التشغيل والتكوين المهني بدولة مالي

 – السيد Brice Noel Yogo الكاتب العام لوزارة الشباب والتكوين والإدماج المهني بدولة بوركينا فاسّو.

– السيد Michel Koivogui  الكاتب العام لوزارة التعليم التقني والتكوين المهني والتشغيل بدولة غينيا كوناكري.

وسيشمل برنامج المنتدى العديد من الأنشطة والندوات وعرضا يسلّط الضوء على نتائج دراسة ميدانية أنجزها مركز الأعمال التونسي الإفريقي حول المشاكل التي يلقاها الطلبة الأفارقة المسجّلون بمؤسسات التعليم العالي بتونس وأيضا ورشات وموائد مستديرة حول احتياجات بلدان جنوبي الصحراء الإفريقية في مجالي التعليم العالي والتكوين المهني.

 كما يضم البرنامج أيضا نقاشات وحوارات يديرها خبراء حول الواقع والآفاق بالنسبة إلى عرض التجربة التونسية في مجال التعليم العالي والتكوين المهني وحول ثقافة ريادة الأعمال وحضانة أو احتضان المشاريع المبتكرة.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here