تونس تعزز مكانتها الرقمية عالميا بتوقيعها لاتفاقية ”معمارية الكائنات الرقمية”

0

آيتي-نيوز (معمارية الكائنات الرقمية) – تم توقيع اتفاقية تركيز موقع جذري حول “معمارية الكائنات الرقمية” صباح اليوم الاثنين 3 جويلية 2017، بين الوكالة التونسية للانترنات ومنظمة “دونا فوندايشن” الأمريكية لتصبح تونس أول دولة إفريقية والدولة الثامنة من بين اثني عشر دولة تعتمد هذه التقنية. ويمكن التوقيع على هذه الاتفاقية من التحكم في تقنيات ذات قيمة مضافة عالية والدقة في مجال الحماية الرقمية وإنترنات الاشياء.

وستدخل المنظومة الجديدة مباشرة حيز الاستغلال إذ من المنتظر أن تغطي كافة المجالات الاقتصادية والقطاعات الحيوية من خلال موزع يعمل على تحديد هوية الاشياء على شبكة الانترنات غير قابلة للتزوير فضلا عن إرساء أرضية متكاملة لفائدة الشركات الاقتصادية العامة والخاصة سيما الشركات الناشئة لتطوير خدماتها التكنولوجية وتوفير الحماية للمعطيات والاشياء، التي يتم تخزينها رقميا.

وأكد كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي الحبيب الدبابي لدى إشرافه على موكب توقيع اتفاقية ”معمارية الكائنات الرقمية” بالقطب التكنولوجي بالغزالة من ولاية أريانة أن المنظومة الجديدة ”موازية لمنظومة الانترنات وستجعل من تونس أول نقطة تبادل للمعلومات والأشياء على المستوى الإفريقي والعربي بامتلاكها لموزع في حالة اشتغال قادر على تأمين الحماية الكافية للمعطيات مثلما يمنح هوية للأشياء عبر شبكة الانترنات غير قابلة للتزوير”.

وأضاف أن “الاستراتيجية الوطنية المعتمدة لإرساء مقومات تونس الذكية في أفق سنة 2020 يتم تفعيلها بنسق تصاعدي إذ تغطي شبكة الانترنات حاليا حوالي 65 بالمائة من مناطق البلاد ومن المنتظر أن تشمل هذه التغطية كافة المناطق قبل موفى 2018 بعد إطلاق طلب عروض لتغطية نحو 94 عمادة متبقية”.

وأكد “روبرت خان ” مكتشف بروتكول الانترنات ورئيس منظمة “دونا فوندايشن” أن إختيار تونس من قبل مؤسسته لتوقيع اتفاقية “معمارية الكائنات الرقمية” يرتكز أساسا إلى وجود أرضية ملائمة لتركيز المنظومة الجديدة تتوفر أساسا على الكفاءات التونسية، التي ستقوم بالتصرف فيها وتشغيلها.

وقال أنه “يكن احتراما كبيرا للجهود، التي ما فتئت تبذلها تونس في مجال التكنولوجيات الاتصال الحديثة لتطوير قدراتها في المجالات الرقمية وسعيها الدؤوب لتكون ضمن كوكبة البلدان الرائدة في مجال الاستعمالات التكنولوجية لتطوير اقتصادها ودعم قدراتها البشرية وتيسير معاملاتها التجارية والمالية والادارية مع شركائها في مختلف بلدان العالم”.

واعتبر الرئيس المدير العام للوكالة التونسية للانترنات جوهر الفرجاوي أن توقيع إتفاقية “معمارية الكائنات الرقمية ” يعد إنجازا بالنسبة لتونس وخطوة أساسية على درب الانخراط في المنظومات العالمية للانترنات والتكنولوجيا الرقمية. كما أشار إلى أهمية المنظومة الجديدة في قطاعات حساسة مثل الصحة والصناعات الدوائية وغيرها من القطاعات إذ تمكن من تحديد صحة المنتوج وصلوحيته واستعمالاته بكل دقة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here