تطبيقات ضارة بمتجر جوجل بلاى

0

آيتي-نيوز (جوجل بلاى) – فى أقل من شهر تم الكشف عن الألاف من التطبيقات المصابة ببرمجيات خبيثة بمتجر جوجل بلاى والتى أصابت الملايين من أجهزة الأندرويد وقد صممت هذه البرمجيات الخبيثة لجمع بيانات المستخدم الحساسة بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني وإصدار نظام التشغيل والبلد والشركة المصنعة والتطبيقات المثبتة.

تم الكشف مؤخرا عن أكثر من 300 تطبيق أخر مصاب ببرمجيات خبيثة ولكنها مختلفة عما ذكرناه سابقا حيث تقوم هذه التطبيقات بإستخدام هاتفك للنقر على الإعلانات الاحتيالية مما يولد عائدات مالية لمطوّرى هذه التطبيقات.

على الرغم من أن مثل هذه التطبيقات لا يسبب الكثير من الأضرار للمستخدمين بالنسبة للبيانات الخاصة بهم ولكن بالطبع تقوم هذه التطبيقات بإستنزاف طاقة البطارية وتتسبب فى إهلاك الهاتف حيث تشغيل تطبيق واحد يتسبب فى إظهار اكثر من 3000 إعلان.

معظم هذه التطبيقات عبارة عن خلفيات حية أو تطبيقات تعديل على الصور وقد تم تثبيت هذه التطبيقات حوالى 14 مليون مرة وهذا وفقا للباحثون والذين كشفوا عن مطورى هذه التطبيقات وهم : Attunable وClassywall وFiramo وFlameryHot وNeonApp وGoopolo وLitvinka Co وLivelypapir وTuneatpa Personalization وWaterflo وX Soft وZheka.

تم إبلاغ جوجل عن هذه التطبيقات الخبيثة على الفور وعلى الرغم من أن جوجل كانت سريعة جدا فى إتخاذ الإجراءات فى مثل هذه المناسبات إلا أنها لا تعمل كما يجب أن يكون مؤخرا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here