أورنج تونس تعلن عن الفائزين الثلاثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2024

0

المنبر التونسي (أورنج تونس) –  للسنة الرابعة عشرة على التوالي أعلنت شركة أورنج تونس يوم الخميس 5 سبتمبر 2024 عن الفائزين التونسيين الثلاثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الإجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط (POESAM) الذي احتضن فعالياتها نزل Royal ASBU بالمركز العمراني الشمالي.

وشهدت المسابقة في دورتها الرابعة عشرة مشاركة متميزة من خلال تلقى أكثر من 127 ملف مشروع مبتكر يبرز جودة المشاريع ذات التأثير الإيجابي التي تعتمد على تكنولوجيات المعلومات والاتصال وتسلط هذه المشاريع المبتكرة الضوء على الإمكانيات العريضة لمجال الاتصالات في تنمية البلاد، وفتح الفرص لتحسين الظروف المعيشية في مجالات متنوعة على غرار التعليم أو الصحة أو الفلاحة أو الطاقة أو النقل أو البيئة أو الخدمات.

ويعكس هذا الالتزام المستمرّ والمتواصل لجميع الفاعلين المعنيين بريادة الأعمال الاجتماعية والابتكار، قيمة وأهمية المساهمة في إحداث تأثير إيجابي على المجتمع التونسي.

وسيكون المتوجين الثلاثة في المسابقة الوطنية على موعد للمشاركة في المسابقة النهائية الدولية مع الفائزين من بلدان أخرى من إفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد مجموعة أورنج العالمية وبالتالي سيكون هناك 48 متوجا مشاركا بالمسابقة الدولية.

وخلال فعاليات المسابقة في دورتها الرابعة عشرة تنافس 6 متأهلين لخوض نهائيات المسابقة لسنة 2024:

·       السيّد ياسين الخليفي، عن مشروعه Bioheat (الطاقة الخضراء)، الذي يقوم بإعادة رسكلة

وتحويل بقايا الزيتون إلى قوالب تسخين ووقود بيئي، ويتيح هذا الابتكار إمكانية إنتاج الوقود الحيوي والطاقة النظيفة.

·       السيّد إسكندر عليّة، من خلال مشروعه Bluepsol (الاقتصاد الأزرق)، الذي يقوم بتصنيع

مولدات الطاقة الشمسية الذكيّة المستقلة لصناعة صيد الأسماك، ويسمح هذا الحلّ المبتكر والمؤثر للصيادين بإعادة شحن بطاريتهم الكهربائية بدون الحاجة للوقود.

§       السيّدة سنية الناصفي، من خلال مشروعها Deaf Square  (تكنولوجيات التعليم)، الذي يعمل

على تسريع الحياة المهنية للأشخاص الصم وفاقدي السمع، لتحسين حياتهم الاجتماعية والمهنية، وذلك بفضل منصة التعليم الإلكتروني المبتكرة بأدواتها المكيفة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة.

§       السيّد كريم فتح الله، من خلال مشروعه Smart for Green (البيئة)، الذي يوفر نظام استشعار

للكشف المبكر عن الحرائق والوقاية منها، يجمع بين إنترنات الأشياء والذكاء الاصطناعي ومنصة الواب وتطبيقة الهاتف الجوّال، لتوفير المراقبة في الوقت المناسب والفعلي، ويتيح هذا الجهاز المبتكر التدخل السريع والفعّال.

§       السيّد صبري شريحة، من خلال مشروعه WeFix (الاقتصاد الدائري/D3E)، الذي يقوم بجمع

وإعادة رسكلة الأجهزة الكهربائية والمعدات الإلكترونية المنتهية الصلاحية والإستعمال، لتقليل والحدّ من D3E، وإعادة تجديدهم وتأهيلهم لإستهلاك أكثر استدامة وبيئيًا.

§       السيّد الطاهر سيالة، عن مشروعه Scaylab  (تكنولوجيات التعليم)، الذي يقدّم لرواد

الأعمال جميع الخدمات الأساسية لنجاحهم، من خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي والذكاء الجماعي. وتوفر هذه المنصة الشاملة الأدوات والموارد اللازمة لكل الفاعلين في منظومة ريادة الأعمال، سواء كانوا خبراء أو مديري برامج أو مستثمرين، للحصول على الدعم الأكثر صلة والأكثر تخصيصًا، من أجل تحسين التصرف الإداري.

وفي هذا الإطار قام جميع المتأهلين للمنافسة النهائية بتقديم وعرض مشاريعهم أمام لجنة تحكيم مكوّنة من كلّ من السادة والسيدات:

§       السيّد تيري ميايي، المدير العام لأورنج تونس

§       السيّد Vincent Santoro، Safran Tunisie

§       السيّد علي منيف، Digital Africa

§       السيّدة سلمى البغدادي، The Wave Global

§       السيّدة ميساء مرابط، AfriLabs

§       السيّدة Patricia Rinke، AfricInvest

إضافة إلى حضور وسائل الاعلام الوطنية والأجنبية ومشاركة فاعلين في مجال ريادة الأعمال والمسؤولية المجتمعية وباحثين وخبراء في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات

وأفرزت نتائج التصويت عن تتويج مشروع Bluepsol بالمرتبة الأولى لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية في دورتها الرابعة عشرة فيما آلت المرتبة الثانية لمشروع WeFix أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب مشروع BioHeat

ويتحصّل المتوجون الثلاثة على جوائز مالية قيمتها 15 ألاف دينار و10 ألاف دينار و5 ألاف دينار، وسيكون المتوجين الثلاثة على موعد مع النهائي الدولي من أجل الفوز بجوائز مالية تعادل قيمتها بـ 25 ألاف أورو و15 ألف و10 ألف أورو.

وستكون سنية الناصفي من خلال مشروعها Deaf Square من بين المرشحات المراهنات لنيل الجائزة الدولية المخصّصة للنساء التي تمنحها أورنج بقيمة مالية تعادل 20 ألف أورو حيث يكافئ المشروع الذي تقوده إمرأة سواء المؤسس أو مؤسس مشارك ويقترح حلا تكنولوجيا مبتكرا له تأثير اجتماعي و/أو بيئي.

بالإضافة إلى ذلك، ستتاح لهم الفرصة للمشاركة في برنامج مرافقة لمدة 6 أشهر تحت إشراف خبراء ومختصين في إنشاء وتمويل الشركات الناشئة ممّا سيسمح لهم بالاستفادة بالنصائح والموارد الإضافية لتعزيز مشاريعهم وتطويرها.

تمنياتنا بالتوفيق للفائزين وطنيا لخوض نهائيات المسابقة في مرحلتها الدولية التي سيتمّ الإعلان عن نتائجها خلال الحفل المقرّر مع نهاية شهر أكتوبر المقبل.

معلومات عن أورنج تونس:

تطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد مع افاق 2025 في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع وجعل التكنولوجيا الرقميّة والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

لمزيد من المعلومات : https://fr-fr.facebook.com/OrangeTN.plus/

https://poesam.orange.com/fr/

البريد الإلكتروني: RSE@orange.com