وزير تكنولوجيات الإتصال: إجراءات لتعزيز حماية مشتركي خدمات الهاتف الجوال

0

آيتي – نيوز (خدمات الهاتف الجوال) – أعلن وزير تكنولوجيات الإتصال نزار بن ناجي خلال ندوة صحفية الجمعة 09 أوت 2024 عن جملة من الإجراءات لحماية مشتركي خدمات الاتصالات القارة والجوالة وذلك في إطار حماية مشتركي خدمات الهاتف الجوال وبهدف الحفاظ على سلامة معطياتهم وضمان تجربة مستخدم آمنة وموثوقة.

 وتأتي هذه الإجراءات بعد رصد العديد من التجاوزات والممارسات الخطيرة والإستعمالات الخاطئة المتعلقة بتمكين الغير من إستعمال شرائح الهاتف الجوّال أو خطوط الهاتف القار دون نقل فعلي لملكيتها ومواصلة إستعمال شرائح الأشخاص المتوفين وعدم إبلاغ المشغل بضياع الشريحة وطلب ايقاف تشغيلها.

وأفاد الوزير بانه للحد من هذه الممارسات، اتخذت وزارة تكنولوجيات الإتصال والهيئة الوطنية للإتصالات جملة من الإجراءات لحماية مشتركي خدمات الاتصالات القارة والجوالة،والمتعلقة بتحيين السجلات بإصلاح الأخطاء وإستكمال البيانات المنقوصة والإيقاف الفوري لتشغيل خطوط الهاتف الجوال المجهولة أو غير المستوفاة هويتها، وعدم تشغيل الخط الهاتفي إلا بعد ربطه بطاقة هوية شخصية كاملة وواضحة.

 كما أقرت الوزارة وجوب التعريف بهوية طالب الاشتراك ومدى تطابقها مع الهوية الرسمية من خلال الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر عند توفير خدمة الاشتراك ووضع حد لعمليات البيع العشوائي لشرائح الهاتف الجوال في الشوارع والأسواق العمومية وتمكين أصحاب الاشتراكات في الشرائح العادية من التحويل إلى خدمة الشريحة المدمجة (e-SIM).

واعلن الوزير عن تطوير خدمة “أرقامي” *186*CIN# لتمكين كل مستخدم من التعرف على الأرقام المرتبطة بهويته لدى جميع مشغلي الإتصالات إضافة إلى إرسال إشعار حيني عند إستكمال كل عملية إشتراك جديدة بتوجيه رسالة نصية قصيرة إلى جميع الأرقام المرتبطة بهوية المشترك.