نقديات تونس: المعاملات المالية لم تتأثّر بالعطل لاعتمادها أنظمة عالية السلامة

0

آيتي – نيوز (نقديات تونس) – أكد مسؤول بشركة نقديات تونس الجمعة 19 جويلية 2024 أن المعاملات المالية لم تتأثر بالعطل المعلوماتي مؤكدا  أن المنظومة  البنكية بتونس  لا يمكن ان تشهد بأي شكل من الأشكال تعطيلا في عملها نتيجة ذلك  باعتبار أن أنظمة المؤسسات النقدية والمالية في تونس  أو في أي بلد من  العالم لا تستخدم أنظمة مايكروسفت في المعاملات المالية البنكية التي تعتبر دقيقة جدا.

استخدام أنظمة مايكروسوفت غالبا ما يكون في خدمات مكتبية وادارية

وأبرز المسؤول في تصريح لموزاييك، أن البنوك والمؤسسات المالية في تونس أو العالم تعتمد على ما يسمى بنظام Mainframe ذي السلامة العالية والذي يقوم على نظام حاسوب مركزي وأجهزة كمبيوتر قادرة على معالجة مليارات الحسابات والمعاملات المالية في  الوقت نفسه ، بشكل آمن موضحا أن التعامل البنكي في تونس مع هذه الشركة لا يهم إلا خدمات بسيطة مكتبية وإدارية .

وبين المسؤول نفسه أن تأثر بعض البنوك في العالم بالخلل الذي أصاب شركة مايكروسفت قد يهم من يعتمدون على خدمات هذه الشركة في معاملات إدارية .

ويذكر أن شركة مايكروسوفت أعلنت عن خلل في نظامها العام العالمي، والذي اثر على عدة مؤسسات حيوية منها المطارات كما شهدت   شركة الأمن السيبراني “Crowdstrike” خللا تقنيا في خدماتها في مختلف أنحاء العالم هذا ونشرت بعض الموقع العالمية عن إمكانية تأثر المعاملات البنكية بهذا الخلل.