العطل المعلوماتي العالمي: مايكروسوفت تتخذ إجراءات” وشركة “كراودسترايك” تكشف السبب

0

آيتي – نيوز (العطل المعلوماتي العالمي) – أعلن رئيس مجموعة كراودسترايك الأميركية للأمن السيبراني أنه تم “تحديد” المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات الجمعة عبر العالم و”يجري تصحيحها”.

وكتب جورج كورتز على منصتي إكس ولينكد إن أن “كراودسترايك تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز …ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا” مؤكدا “تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح”.

وشلّ عطل معلوماتيّ ضخم الجمعة العديد من الشركات عبر العالم، فيما أعلنت مجموعة مايكروسوفت العملاقة الأميركية للتكنولوجيا التي طالتها البلبلة أنها تتخذ “إجراءات للتخفيف” من وطأة الاضطرابات إلى حين تسوية المشكلة.

وبين الطائرات المتوقفة على المدارج وصفوف الانتظار الطويلة في المطارات ومشاكل الاتصال التي تواجهها قناة إيه بي سي الأسترالية وبلبلة بورصة لندن، يتزايد بشكل متسارع عدد الشركات التي تفيد عن أعطال أو اضطرابات.

وأعلنت عدة مطارات أنها تأثرت بالعطل ولا سيما مطارات زوريخ وبرلين وسخيبول في أمستردام وجميع مطارات إسبانيا، فيما أفادت عدة شركات طيران عن مشكلات تواجهها، ولاسيما شركات دلتا ويونايتد وأميريكان إيرلاينز الأميركية، وإير فرانس وراين إير الإيرلندية وثلاث شركات هندية.

وأعلن متحدث باسم مطار برلين استئناف الملاحة جزئيا عند الظهر، بعدما أفيد سابقا عن “تأخير في عمليات التسجيل”.

من جانبها، أعلنت شركة كاي إل إم الهولندية تعليق “القسم الأكبر من عملياتها” بسبب العطل المعلوماتي الذي “يجعل من المستحيل إدارة الرحلات”.

وأفادت شركة أيينا المشغلة للمطارات الإسبانية، الأولى في العالم من حيث عدد الركاب، في منشور على إكس عن “تأخير” محتمل في الرحلات مشيرة إلى أن هذا “الحادث الفني العالمي يؤثر بصورة رئيسية على نقاط التسجيل والمعلومات للركاب”.

وبانتظار إصلاح العطل، أعلنت الشركة أنها تنفذ بعض العمليات “بواسطة أنظمة يدوية”، على غرار ما اعلنت ايضا شركة “سبايس جيت” الهندية للرحلات المخفضة الأسعار والتي تنفذ عمليات التسجيل والصعود إلى الطائرات يدويا.

وأوردت وكالة “برس تراست أوف إنديا” أن الركاب “عالقين” في منطقة غوا الساحلية السياحية، بسبب مشكلة فنية تطال عمليات التسجيل.

من جانبها، نصحت شركة راين إير “جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد رحلاتهم المغادرة”.

وفي مطار بوفيه الفرنسي الذي تستخدمه شركتا راين إير وويز إير للرحلات المخفضة الأسعار، تسير الرحلات بصورة اعتيادية بحسب بيانات الإقلاع والهبوط الآنية على الإنترنت.

وفي هولندا، أفادت عدة مستشفيات أن العطل طالها وأدى إلى إغلاق قسم للطوارئ وتأجيل عمليات جراحية.

كذلك أعلنت أكبر شركة بريطانية مشغلة للسكك الحديد عن “عمليات إلغاء محتملة في اللحظة الأخيرة” بسبب تعذر وصول الشركات إلى بعض الأنظمة الخاصة بقيادة القطارات.

وتراجعت البورصات العالمية الجمعة في ظل أجواء من الضبابية الاقتصادية والسياسية في مواقع مختلفة من العالم، إنما أيضا تحت وطأة القلق نتيجة العطل الذي منع مؤشرات بورصتي لندن وميلانو من إعلان معدلات التغيير في بياناتها في التوقيت الاعتيادي عند افتتاح المداولات في الساعة 7:00 ت غ.

(وكالات)