منتدى Réalités الدولي: كيف تساهم الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي في تحول الرعاية الصحية ؟

0

آيتي نيوز (منتدى Réalités  الدولي)-  يشهد قطاع الصحة حاليا تحولا جذريا بفضل دمج الذكاء الاصطناعي، مما يشكل ثورة حقيقية في الممارسات الطبية، ويفتح آفاقًا جديدة للرعاية والخدمات الصحة.

 وفي هذا السياق، ينعقد المنتدى الدولي التاسع للصحة الرقمية من 23 إلى 25 ماي 2024 بنزل الحمراء بالحمامات، تحت عنوان “مساهمة الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي في تحول الرعاية الصحية “. وينتظم هذا المنتدى في إطار شراكة بين منتدى حقائق الطبي والجمعية التونسية للتطبيب عن بعد والصحة الرقمية.

وتمثل هذه النسخة الجديدة من المنتدى منصة تبادل للتجارب والخبرات لبحث التحديات والفرص المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة. وتسلط هذه النسخة الضوء على التقدم الملحوظ الذي تحقق في السنوات الأخيرة في مجال الصحة الرقمية، حيث لعب الذكاء الاصطناعي دورًا هاما في تحسين خدمات الرعاية الصحية، والتشخيص المبكر للأمراض، ومتابعة المرضى خارج المؤسسات الصحية، فضلا عن مساهمته في اكتشاف علاجات جديدة.

وتناولت الجلسة الافتتاحية، التي انطلقت اليوم الجمعة 24 ماي 2024  موضوع الصحة الرقمية في تونس، من خلال تسليط الضوء على الاستراتيجيات قيد التنفيذ والتطلعات المستقبلية. وسيتم خلال مختلف جلسات المنتدى مناقشة عدة جوانب لدمج الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة. وتتمحور الجلسة الثانية من المنتدى حول دور الصحة الرقمية في إدارة الأوبئة والكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة حيث أبرزت الأزمات التي عاش على وقعها العالم خلال السنوات الأخيرة الحاجة إلى اعتماد نهج أكثر تكيفًا. وتسلط هذه الجلسة الضوء على مدى مساهمة الصحة الرقمية في تشخيص أكثر دقة ورعاية أسرع وأكثر فعالية في مثل هذه الأزمات.

وستتيح طاولة مستديرة تنظم بالتعاون مع الجمعية الدولية للصحة الإلكترونية وجمعية معلوماتية الصحة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمهنيي قطاع الصحة مشاركة تجاربهم ومناقشة أفضل الممارسات في استخدام الصحة الرقمية في هذه الظروف الاستثنائية.

وستركز الجلسة الثالثة من المنتدى على تدريب وتطوير مهارات الاطارات الطبية. وتهدف هذه الجلسة إلى تقييم كيفية تدريب الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الناشئين لدمج التكنولوجيا الجديدة والذكاء الاصطناعي في ممارستهم المهنية. كما ستتطرق هذه الجلسة الى أهمية التدريب المستمر للإطارات الطبية في هذا المجال.

وستتناول الجلسة الرابعة من المنتدى استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل مهنيي قطاع الصحة في تونس والعالم، بالإضافة إلى تأثيره على المهن والممارسات. وستتمحور المناقشات حول التحولات التي تطرأ بفعل الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة من الصحة، مثل الطب، وطب الأسنان، والتصوير الطبي، والصيدلة، وعلم الأحياء. وتهدف هذه الجلسة الى تحليل مزايا وتحديات دمج الذكاء الاصطناعي في هذه المهن، بالإضافة إلى التكامل بين المهارات التقليدية لمهنيي قطاع الصحة والتقنيات الناشئة. ويتم أيضا خلال هذه الجلسة تحليل سياق استخدامات الذكاء الاصطناعي في تونس، بهدف صياغة توصيات استراتيجية لاستخدام فعّال ومسؤول للذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة، لأجل تحقيق قيمة مضافة على المدى القصير.

أما الجلسة الخامسة من المنتدى، فستركز على دور الاتصال الموحّد في الصحة الرقمية، مسلّطة الضوء على التطور نحو طب دقيق يمارس جزئيًا عن بُعد. وستتمحور المناقشات حول تطورات التكنولوجيات المتنقلة، بما في ذلك انتشار استخدام شبكة الجيل الخامس، والتي ستساهم في نشر التطبيب عن بعد على نطاق واسع. كما يتم التطرق إلى مساهمة التطور المتسارع لتطبيقات الصحة الرقمية في دعم الشراكات بين مشغلي الهواتف المحمولة والممارسين التقليديين في مجال الصحة. وتهدف هذه الجلسة الى تحليل تموقع مشغلي الاتصالات في قطاع الصحة.

وتجدر الإشارة الى ان المنتدى التاسع للصحة الرقمية سيشهد تنظيم مسابقة لاختيار للمشاريع الرائدة والمبتكرة في مجالي الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي، مما يوفر فرصة هامة للتركيز على أهمية التجديد في هذه المجالات.

ويتم خلال الحفل الختامي للمنتدى تسليم جوائز الابتكار في الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي، تكريما للمشاريع الواعدة في مجال الصحة الرقمية.

المصدر: رياليتي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here