الاعلام يحب التكنولوجيا: الفائزون – نسخة 2020

0

آيتي-نيوز (الاعلام يحب التكنولوجيا) – تمكن الجمهور، مباشرة على الفيسبوك، من حضور حفل توزيع جوائز مسابقة الشركات الناشئة للإعلام يحب التكنولوجيا. وانفتحت النسخة الثالثة هذه السنة للفرق المغربية والجزائرية إضافة إلى المبادرات التونسية. و في الجملة، قدم أكثر من 50 فريقًا حلولهم الرقمية لصحافة ذات جودة – شارك 11 منهم في برنامج المرافقة .

الفريق الفائز هو منصة الوساطة الثقافية الجزائرية ” إنافبل فن وثقافة “. تهدف هذه المبادرة إلى دعم المساواة في الوصول إلى الفن والثقافة في الجزائر من خلال تطوير حلول سهلة وشاملة تعتمد على التقنيات الجديدة .وترى لجنة تحكيم الاعلام يحب التكنولوجيا إمكانات كبيرة في هذا المشروع للصحافة الغامرة، خاصة من خلال تقديم تجارب لا تنُسى في أماكن يصعب الوصول إليها.

تحصل فريق “إنافبل” على منحة قدرها 10000 يورو لإنجاز مشروعه .

“من الصعب دائمًا إقناع الناس بأهمية الترويج للفنون والتراث” هكذا قالت إحدى مؤسسي شركة إنافبل أحلام كبير مضيفة
“نستيقظ في الصباح، نشعر بالجوع والعطش، لكن لا نشعر بالضرورة أننا بحاجة إلى الثقافة. رغم أن هذه الحاجة موجودة والاستجابة لها مهمة للمجتمع ولكل شخص “.

وأضاف أيمن بنونة، أحد مؤسسيها، “لدينا رؤية واضحة جداً للتنمية وهذه الجائزة هي ما نحتاجه بالضبط للمضي قدمًا وتحقيق خططنا .”
كما قررت لجنة التحكيم مكافأة ثلاث مبادرات أخرى: منصات “الشورابي” (تدقيق الحقائق، تونس) و “الشفاء” (الصحة الإلكترونية، المغرب) و “تونسيا بودكاست ( “بودكاست، تونس). تحصل كل فريق على 3000 يورو. كما تم تقديم منحة تدريبية لأعضاء فريق “تحقيق” (تدقيق الحقائق، المغرب) .

وافتتح الحفل على الإنترنت، سعادة سفير ألمانيا في تونس الذي هنأ الفائزين وشدد على أهمية مثل هذا البرنامج وقال “بعد كل شيء، يشكل قطاع الإعلام الحر والحي دعما لأي ديمقراطية كتصحيح للسياسة”، مضيفًا أن أقلمة هذا المشروع ” تدل في نفس الوقت على الحاجة إلى مفاهيم مستدامة في معالجة التقنيات الجديدة وقوة ابتكار العقول الشابة الملتزمة والمبدعة في المنطقة.”

Facebook.com/MediaLovesTech : يمكن إعادة مشاهدة الحفل على مرافقة معزز ة في غضون 3 سنوات نضج برنامج المرافقة الاعلام يحب التكنولوجيا. فبالشراكة هذا العام مع الحاضنة التونسية أفكار وبتقديم منحة دراسية إضافية للفائزين السنوات السابقة، يمكن لـمسابقة الاعلام يحب التكنولوجيا الآن تحديد أفضل المبادرات الإعلامية المبتكرة في المغرب الكبير لتحويلها إلى شركات ناشئة جاهزة للدخول إلى السوق. دعم مخصص ورؤيا ومرافقة ما بعد الحضانة وتواصل عبر المنطقة، كلها تشكل نظاما بيئيا متكاملا أقامه برنامج الاعلام يحب التكنولوجيا لدعم الصحافة المبتكرة.

الاعلام يحب التكنولوجيا هي مبادرة من أكادمية دويتشه فيله، وهو مركز دويتشه فيله لتطوير وسائل الإعلام الدولية والتدريب الصحفي ونقل المعارف بالتعاون مع الخط، منظمة غير حكومية تونسية تعمل من أجل حرية الصحافة والتعبير وتهدف إلى أن تكون مختبرًا للأفكار حول مستقبل الصحافة في عصر الإنترنت.
يتم تمويل هذا المشروع من قبل BMZ الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا.

الفائزون ميديا لوفز تيك 2020

الجائزة الأولى : إنافبل فن وثقافة من الجزائر
10000 يور و

مبادرة وساطة ثقافية تهدف إلى الحد من عدم المساواة في الوصول إلى الفن والثقافة في الجزائر من خلال تطوير حلول سهلة الوصول وشاملة تعتمد على التقنيات الجديدة (واقع افتراضي ومجلة رقمية ومقاطع فيديو لنشر التاريخ وعلم الآثار)
https://ineffable-dz.art

الفريق : أحلام كبير – أيمن بنونة – هبة رحمون
رأي لجنة التحكيم: مالك الخضراوي رئيس ومؤسس المنظمة غير الحكومية الخط ومديرنشر إنكيفادا :

تهدف إنفابل إلى الترويج للفنون والتراث الثقافي الجزائري باستخدام تنسيقات رقمية جديدة VR) ، 360 درجة …).

سيساعد الوصول إلى المتاحف والمعارض والأعمال الافتراضية على نشر تاريخ مشترك على نطاق واسع وتقليل عدم المساواة في الوصول إلى الثقافة. نرى إمكانات كبيرة في هذا المشروع المبتكر الذي يحمله فريق محترف لا سيما أنه يطمح إلى الانفتاح على ثقافات البحر الأبيض المتوسط الأخرى. نحن مقتنعون أن جانبها التفاعلي الجذاب، القريب من الصحافة الغامرة، سيجذب جمهورًا كبيرًا.

الجائزة الثانية بالتعادل ” شورابي ” من تون س
قيمتها 3000 أور و

منصة إعلامية يمكن أن تعلق بها الأخطاء الصحفية الخاصة بالمواقع الإعلامية وعلى هذا الاساس تقوم تفاعلات المستعملين و تحليلات منصة شورابي بتقييم المواقع عن طريق نظام الحافز الإيجابي أو السلبي ويقوم مؤشر ” نذير ” بتصنيف المواقع حسب مجموع النقاط المتحصل عليها ويصدر قائمة “الأخطاء” (إشكال عام يخص الموقع الإعلامي، أخبار كاذبة، مشاكل حقوق التأليف )..

الفريق وسيم بن عطاء ﷲ – سفيان بالحاج – حنان بن وهيبة -إشراق مطار

قرار لجنة التحكيم: منية بن حمادي مديرة الإصدارات لجمعية انكفادا

هذه المنصة التعاونية التي تهدف إلى محاربة الأخبار الزائفة تلبي حاجة ملحة في تونس. بالإضافة إلى الأداة التي تجعل من الممكن تحديد الأخطاء الصحفية والإبلاغ عنها، فإن نظام التقييم (مؤشر نذير) مثير للاهتمام لأنه يمكن أن يقر ممارسات المهنيين ولكن أيضًا يكافئهم. وهو بذلك يشجع الصحفيين على تصحيح أخطائهم وبالتالي يساعد على تقوية ثقافة الصحافة الجيدة. منصة ومؤشر الشورابي تحيي ذكرى سفيان الشورابي ونذير القطاري ، وهما صحفيان تونسيان اختفيا عام 2014 أثناء ممارسة مهنتهما في ليبيا.

الجائزة الثانية بالتعادل “شفاء” (المغرب )
قيمتها 3000 أور و

منصة رقمية تقدم المعلومة الموثوقة في مجالي الطب والصحة عموما. كما توفر هذه المنصة خدمات صحية للعموم عبر الانترنت وكذلك لمهنيي القطاع الصحي
https://w.w.w.shifaa.ma

الفريق: فيصل فايق – مهدي بالناصري – أيمن بوبوش
قرار لجنة التحكيم: خالد القوطيط مدير برامج DW Akademie لدولة المغرب

تقدم هذه المنصة خدمات الصحة الإلكترونية باللغة العربية ليس فقط لعامة الناس ولكن أيضًا للمهنيين الصحيين. تستجيب شفاء لحاجة كبيرة في المغرب وفي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. شفاء، مشروع يتيح للجميع الوصول إلى معلومات طبية موثوقة مجانًا: بديل مطلوب بشكل متزايد في عصر Covid19! كما تتيح شفاء إمكانية استشارة طبيب متخصص من خلال منصتها. يسهل هذا المشروع الوصول إلى المعلومات الأساسية لجميع الأفراد ويضفي الطابع الديمقراطي على المعرفة الطبية. نحن مقتنعون بأن هذه الفكرة، التي حملها فريق من عالم الصحة، سوف تذهب بعيد اً.

الجائزة الثانية بالتعادل تونس
“تونس بودكاست ” قيمتها 3000 أور و

منصة انتاج وبث المدونات الصوتية تونسية 100% تجمع في الآن نفسه التدوينات الصوتية المستقلة (ينتجها أشخاص مستقلون للبث الرقمي) وكذلك تدوينات محلية (خاصة) (ينتجها أصحاب ماركات وعلامات تجارية أو جمعيات إلخ … للبث الرقمي خارج إطار الإذاعا ت الفريق: راوية خذر – نائلة يعقوبي
قرار لجنة التحكيم: أمال سعيدان رئيسة جمعية TunisianStartups

في رأينا، إن منصة البودكاست هذه لديها جميع الأصول لإثراء المشهد الإعلامي من خلال نشر هذا التنسيق الرقمي المبتكر، وهو بالفعل شائع في العديد من البلدان الأخرى. يمتلك الفريق، الذي يتمتع بخبرة سنوات عديدة في مجال الإنتاج عالي الجودة المتاح على Spotify أو Google Podcasts، البطاقات في متناول اليد لضمان أن البودكاست يثبت نفسه في تونس، بلد التقاليد الشفوية. لا يتطلب هذا التنسيق الشامل الكثير من عرض النطاق الترددي وبالتالي فهو قابل للاستهلاك في أي مكان في البلد في أي وقت. أعترف أنني أصبحت من المعجبين بإنتاج تونس بودكاست من خلال تقييم المشروع! لقد أحببت معالجة المعلومات التي كانت قريبة من الأشخاص ومتوافقة مع السياق. إنني أتطلع إلى الإنتاج القادم والمنصة ذات المحتوى التونسي 100٪. تهانينا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here