أقوى طراز بين سيارات بورشه كايان مزود بنظام هجين مع محرك كهربائي

0
  • الطراز الأعلى من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات باستطاعة ‎‎680‎ حصان وقدرة على قطع مسافة ‎‎40‎ كيلومتر بالطاقة الكهربائية

آيتي-نيوز (بورشه كايان) – دبي. تواصل بورشه تركيزها على إنتاج السيارات الكهربائية. فبعد فئة باناميرا، تقدم بورشه طرازاً هجيناً مجهزاً بمحرك كهربائي من سيارات كايان ليتصدر الطرازات الجديدة الرائدة. تستمد كلٌ من كايان ‎Turbo S E-Hybrid‎ وكايان ‎Turbo S E-Hybrid Coupeاستطاعتهما‎ البالغة ‎‎680‎ حصان (‎500 كيلو واط) من ذلك التفاعل الذكي بين المحرك ثماني الأسطوانات سعة ‎‎4‎ لترات (باستطاعة ‎‎550‎ حصان/404 كيلو واط) ومحرك آخر كهربائي مدمج في نظام نقل الحركة ثماني السرعات مع تقنية تيبترونيك ‎S‎ (باستطاعة ‎‎136‎ حصان/ ‎‎100‎ كيلو واط). يبلغ أقصى عزم للنظام ‎‎900‎ نيوتن، وتصل إليه السيارة مع بدء الضغط على دواسة التسارع. كما يستطيع كلا الطرازين الانطلاق من السكون إلى سرعة ‎‎100‎ كيلومتر في ‎‎3٫8‎ ثانية، فيما تبلغ أقصى سرعة في الطرازين ‎‎295‎ كيلومتر/الساعة. يقترن الأداء الاستثنائي بالكفاءة الفائقة لاستهلاك الطاقة؛ حيث يمكن لكل من سيارة كايان ‎Turbo S E-Hybrid‎ وكايان ‎Turbo S E-Hybrid Coupeقطع‎ مسافة تصل إلى ‎‎40‎ كيلومتراً دون إصدار أي انبعاثات. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود وفقاً لدورة القيادة الأوروبية ‎‎3٫7-3٫9‎ لتر/100 كيلومتر، فيما يبلغ معدل استهلاك الكهرباء ‎‎18,7 – ‎19,6‎ كيلو واط/100 كيلومتر.

بالإضافة إلى الطرازين الأعلى في المجموعة، تتضمن السيارات الهجينة من بورشه أيضاً سيارة كايان ‎E-Hybrid Coupe‎ بنظام تبلغ استطاعته ‎‎462‎ حصان (‎340 كيلو واط)، ويصل عزمه إلى ‎‎700‎ نيوتن، بينما تستطيع السيارة قطع مسافة ‎‎43‎ كيلومتراعتماداً على الطاقة الكهربائية فقط. ويمكن كذلك طلب سيارة كايانE-Hybrid التي تتوفر مع مرشح لجزيئات البنزين للتحكم في الانبعاثات بشكل أفضل.

 

‎‎ محرك كهربائي بسرعة تصل إلى ‎‎135‎ كيلومتر/الساعة

على غرار جميع سيارات بورشه الهجينة، يعد الطراز الأعلى الجديد الذي يتصدر مجموعة سيارات كايان أحد أقوى السيارات الرياضية أداءً في هذه الفئة الفاخرة، وذلك بفضل مجموعة الحركة الهجينة. يوجد المحرك الكهربائي في سيارتي كايان ‎Turbo S E-Hybrid‎ بين المحرك ثماني الأسطوانات ونظام نقل الحركة ثماني السرعات مع تقنية تيبترونيك S.

يتصل المحركان عبر قابض فصل موجود داخل وحدة النظام الهجين، ويطلق عليه مشغل القابض الكهربائي (ECA). عند تفعيل نمط القيادة الكهربائية، يستطيع المحرك الكهربائي وحده الانطلاق بالسيارة بسرعة تصل إلى ‎‎135‎ كيلومتر/الساعة. ويمكن أن تستعين أنماط القيادة الأخرى بالمحرك الكهربائي لتعزيز قوة الدفع. ويتم اختيار هذه الأنماط من مجموعة كرونو الرياضية التي تأتي كتجهيز أساسي؛ حيث تتضمن المجموعة ثلاثة أنماط للقيادة هي القيادة بالنظام الأوتوماتيكي الهجين، ونمط القيادة الرياضية، ونمط القيادة الرياضية الفائق. وقد استلهمت بورشه أسلوب تعزيز الدفع من سيارة ‎‎918‎ سبايدر الرياضية الفائقة.

توجد بطارية أيونات الليثيوم التي تبلغ سعتها ‎‎14٫1‎ كيلو واط/الساعة تحت حجرة الأمتعة. ويستغرق شحن البطارية عالية الجهد بالكامل ‎‎2,4‎ ساعة بشاحن ذي تيار متردد بقدرة ‎‎7٫2‎ كيلو واط المزود كتجهيز أساسي مع السيارة، وذلك عند استخدام وصلة تعمل بجهد ‎‎400‎ فولت مع مصهر بقوة ‎‎16‎ أمبير. أما عند شحن البطارية من مأخذ كهرباء ثابت تقليدي يبلغ جهده ‎‎230‎ فولت وقوة التيار الكهربائي فيه ‎‎10‎ أمبير، فتستغرق عملية الشحن ست ساعات. ويمكن ترتيب عملية الشحن من خلال نظام بورشه لإدارة الاتصالات.

‎‎ نظام التحكم في ثبات الحركة، ونظام التعليق الهوائي، والمكابح المصنوعة من السيراميك كتجهيزات أساسية

تأتي كل من سيارة كايان ‎Turbo S E-Hybrid‎ وكايان ‎Turbo S E-Hybrid Coupé‎ بتجهيزات أساسية شاملة يتم تركيبها في المصنع وتشمل نظام بورشه للتحكم الديناميكي في الشاسيه من أجل التحكم الكهربائي في ثبات حركة السيارة، ونظام بورشه الفائق لتوجيه عزم الدوران للتحكم في القفل التفاضلي للمحور الخلفي، ونظام مكابح بورشه المصنوع من السيراميك المركب فائق الأداء، وعجلات من المعدن الخفيف قياس ‎‎21‎ بوصة بتصميم ديناميكي هوائي، مع أجنحة لأقواس العجلات بلون هيكل السيارة، بالإضافة إلى النظام الفائق للمساعدة على توجيه السيارة الحساس للسرعة، ومجموعة كرونو الرياضية. يتيح نظام التعليق الهوائي المتكيف ثلاثي الوحدات، الذي يشمل نظام بورشه النشط للتحكم بالتعليق، نطاقاً واسعاً من آليات القيادة الديناميكية وأعلى مستويات الراحة أثناء القيادة، وهي مزايا نموذجية في سيارات بورشه. تتوفر السيارة أيضاً بعجلات من المعدن الخفيف قياس ‎‎22‎ بوصة، ونظام توجيه بالمحور الخلفي كتجهيزات اختيارية.

‎‎ أنظمة اتصال متكاملة ونظام تكييف هواء إضافي كتجهيز أساسي

تتضمن جميع طرازات كايان أنظمة اتصال متكاملة كتجهيز أساسي، ويشمل ذلك عرض خرائط الملاحة عبر الإنترنت مع توفير معلومات عن حركة المرور في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى نظام تحكم صوتي ذكي عبر الإنترنت. تشمل التجهيزات الاختيارية لجميع طرازات كايان عند بدء طرح الطراز الجديد تطبيق ‎CarPlay‎ اللاسلكي من أبل، ومآخذ USB-C، وحيزاً خاصاً للهاتف الذكي مع خاصية الشحن اللاسلكي. كما تتضمن جميع طرازات السيارات الهجينة من بورشه نظام تكييف هواء إضافي كتجهيز أساسي. ويمكن التحكم في هذا النظام عن بعد عبر نظام بورشه لإدارة الاتصالات، علاوة على أنه يتيح تسخين وتبريد السيارة دون تشغيل المحرك.

تُجهز جميع طرازات كايان بمصابيح أمامية تعمل بتقنية LED، ونظام تثبيت السرعة، بالإضافة إلى نظام حماية المشاة، ونظام المساعدة على ركن السيارة اللذين يعتمدان على كاميرتين في مقدمة السيارة ومؤخرتها، بما في ذلك كاميرا للرؤية الخلفية في سيارة كايان كوبيه. أما التجهيزات الاختيارية الإضافية، فتشمل مصابيح أمامية بشعاع ‎matrix‎ تعمل بتقنية LED، ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي، ونظام المساعدة للحفاظ على المسار، ونظام تمييز لوحات الطرق الإرشادية، ونظام التوجيه النشط للمسار المناسب، ونظام المساعدة عند التقاطعات، ونظام الكبح الاضطراري.

‎‎ عرض أول مزدوج: طراز كايان كوبيه سداسي الأسطوانات والطراز الهجين ثماني الأسطوانات
بطرحها كايان كوبيه، أضافت بورشه نسخة رياضية فائقة لفئتها الناجحة من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات. تتضمن أبرز ملامح سيارة كايان كوبيه خطوط التصميم الجريئة وتصميمي السقف ومؤخرة السيارة الاستثنائيين، بالإضافة إلى مشتت الهواء المتكيف، والمقعد الخلفي المكون من مقعدين منفصلين. تتوفر السيارة بتصميمين مختلفين للسقف: سقف بانورامي زجاجي ثابت كتجهيز أساسي، وسقف من الكربون كتجهيز اختياري. وعلى غرار السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، تأتي سيارة كايان كوبيه بنسختين هجينتين مختلفتين إحداهما بمحرك ثماني الأسطوانات سعة ‎‎4‎ لترات بشاحن توربيني مزدوج وأخرى بمحرك سداسي الأسطوانات سعة ‎‎3‎ لترات بشاحن توربيني.

تبلغ استطاعة النظام الهجين في سيارة كايان ‎E-Hybrid Coupe‎ الجديدة ‎‎462‎ حصان (‎340 كيلو واط)، ويبلغ أقصى عزم له ‎‎700‎ نيوتن. وبالتنسيق المحكم بين المحرك ومجموعة كرونو الرياضية، التي تأتي كتجهيز أساسي، تنطلق السيارة من السكون إلى ‎‎100‎ كيلومتر/الساعة في ‎‎5٫1‎ ثانية (و5 ثوانٍ فقط مع المجموعات الرياضية خفيفة الوزن) بينما تبلغ السرعة القصوى للسيارة ‎‎253‎ كيلومتر/الساعة. كما يبلغ معدل استهلاك الطاقة وفقاً لدورة القيادة الأوروبية ‎‎3٫1 – ‎3٫2‎ لتر/100 كيلومتر (بالنسبة للوقود) و18٫7 ‎– ‎17٫7‎ كيلو واط/ ‎‎100‎ كيلومتر (المحرك الكهربائي). وتستطيع السيارة قطع مسافة ‎‎43‎ كيلومتر اعتماداً على الطاقة الكهربائية فقط.

يمكن الآن طلب أي من النسخ الأربع من سيارات كايان بنظام القيادة الهجين. تتوفر تفاصيل الأسعار لدى أقرب مركز من مراكز بورشه.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات والمواد من أفلام وصور على موقع مركز الأخبار: newsroom.porsche.com.

سيارة كايان ‎:Turbo S E-Hybridاستهلاك‎ الوقود (داخل المدينة وخارجها) ‎‎3٫7 – ‎3٫9‎ لتر/100 كيلومتر، استهلاك الكهرباء ‎‎18,7 – ‎19,6‎ كيلو واط/ ‎‎100‎ كيلومتر. انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (داخل المدينة وخارجها) ‎‎85 – ‎90‎ غرام/كيلومتر

سيارة كايان ‎:Turbo S E-Hybrid Coupe‎ استهلاك الوقود (داخل المدينة وخارجها) ‎‎3٫7 – ‎3٫9‎ لتر/100 كيلومتر، استهلاك الكهرباء ‎‎18,7 – ‎19,6‎ كيلو واط/ ‎‎100‎ كيلومتر، انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (داخل المدينة وخارجها) ‎‎85 – ‎90‎ غرام/كيلومتر

سيارة كايان ‎Turbo S E-Hybrid Coupé‎: استهلاك الوقود (داخل المدينة وخارجها) ‎‎3٫1 – ‎3٫2‎ لتر/ ‎‎100‎ كيلومتر، استهلاك الكهرباء ‎‎17,6 – ‎18,5‎ كيلو واط/ ‎‎100‎ كيلومتر، انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (داخل المدينة وخارجها) ‎‎70 – ‎74‎ غرام/كيلومتر.

سيارة كايان ‎E-Hybrid Coupe‎: استهلاك الوقود (داخل المدينة وخارجها) ‎‎3٫1 – ‎3٫2‎ لتر/ ‎‎100‎ كيلومتر، استهلاك الكهرباء ‎‎17,7 – ‎18٫7‎ كيلو واط/ ‎‎100‎ كيلومتر، انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون (داخل المدينة وخارجها) ‎‎72 – ‎75‎ غرام/كيلومتر.

حُددت قيم الاستهلاك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وفقاً للإجراء العالمي الموحد لاختبار السيارات الخفيفة. ويتعين، في الوقت الراهن، الاستمرار في تحديد قيم دورة القيادة الأوروبية الجديدة المستخلصة من هذا الإجراء. ولا يمكن مقارنة هذه القيم بالقيم المحددة وفقاً لإجراء القياس الذي استُخدِم سابقاً في إطار دورة القيادة الأوروبية الجديدة.