إنطلاقا من تونس، اكسبريس آركارڤو تفتح 25 خطا جويّا نحو افريقيا

0

آيتي-نيوز (اكسبريس آركارڤو) – تفتح اكسبريس آركارڤو، رائدة شركات الشحن الجوي التونسية، بداية من موفى شهر جانفي الحالي وانطلاقا من المحطة الجوية اللوجستية بتونس قرطاج، 25 خطّا جويا منتظما مخصّصا للشحن، نحو افريقيا بالخصوص وكذلك الشرق الأوسط. وتغطّي 21 وجهة من هذه الرحلات الجوية عديد البلدان في منطقتي افريقيا الوسطى وافريقيا الغربية، فيما تربط 3 رحلات أخرى تونس بمصر والأردن ولبنان. وتنضاف هذه الخطوط الجديدة إلى الوصلات الجوية اليومية التي تنطلق منذ شهر فيفري 2017 من تونس نحو كل من فرنسا وألمانيا ومالطة. وبذلك يصل العدد الجملي التي تسيّرها الشركة إلى 25 وجهة مختلفة.

وعلى صعيد آخر، تتأهب اكسبريس آركارڤو إلى الشروع قريبا في بناء مغازة شحن جوي خاصّة بها على مساحة 3000 م م،ضمن محطّة تونس قرطاج الجويّة،كما تستعدّ من جهة أخرى لافتتاح مركز لصيانة الطائرات، يحظى بشهادة المطابقة الفنية من قبل المصنّعالعالمي بوينغ.

وبيّن السيد أنيس الرياحي، الرئيس المدير العام للشركة في ندوة صحفية عقدها صباح الثلاثاء بتونس العاصمة، أن هذا التطور المتميّز يعود الفضل فيه إلى دعم سلطات الطيران المدني في تونس وفي الدول المعنية،وإلى ثقة الحرفاء، وكذلك إلى العلاقة التاريخية والاستراتيجية الوثيقة القائمة مع الشريك الدولي UPSمن جهة، والمصنّع العالمي بوينغ. وأضاف أن إطلاق خطوط الشحن الجوى الـ 25 الجديدة يندرج ضمن تفعيل القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لدعم الصادرات التونسية والمبادلات التجارية، مبيّنا أن هذا الربط الجوي للشحن من شأنه تعزيز التشبيك اللوجيستي بين الدول الافريقية،فضلا عن تكثيف نقل الطرود الجوية من أوروبا ونحوها، في تغطية لكل الوجهات المعنية.

من محطّة رئيسية إلى محطّة رئيسيّة

أوضح السيد أنيس الرياحي أن الترابط الجوّي سيكون بنظام الشحن من محطّة رئيسيّة إلى محطّة رئيسية أخرى، وسيتم بواسطة طائرات شحن كبيرة من طراز بوينغ 737.400 بحمولة 26 طن بالنسبة للمحطات الأساسية. فيما تتولى طائرات ذات حجم أقل مواصلة النقل نحو وجهات أخرى. ولتأمين هذه العمليّات يتعزّز اسطول الشركة بأربع طائرات خلال السداسية الأولى لهذه السنة 2018. إذ سوف تنطلق طائرة البوينغ 737.400 في رحلة يومية بداية من موفى شهر جانفي الحالي من تونس نحو افريقيا الوسطى وافريقيا الغربية، أما الطائرات الثلاث الأخرى فإن واحدة منها ستكون قاعدتها في مدينة دوالا بالكاميرون، فيما تكون غينيا كوناكري قاعدة الطائرتين الآخرتين.

وانطلاقا من دوالا، تؤمّن الطائرة المتواجدة هناك الرحلات الجويّة نحو كلّ من الغابون وغينيا الاستوائية وجمهورية الكنغو الديمقراطية وبرازافيل.أمّا الطائرتان المتواجدتان في غينيا كوناكري، فإنهما ستتوجهان نحو سائر بلدان افريقيا الغربية.

تعزيز أسطول الطائرات

وأوضح السيّد أنيس الرياحي أنّ أسطول إكسبريس آر كارڤو سيتوفّر خلال سنة 2018 على ما لا يقل عن 7 طائرات ليرتفع إلى 14 طائرة قبل موفى سنة 2021 وأضاف قائلا: “وبذلك فإنّنا سنساهم في جعل مطار تونس قرطاج محطة شحن جوي هامة بمثابة جسر جوي يربط بين أوروبا وافريقيا وكذلك الشرق الأوسط ومن شأن هذا الترابط المثلث الأضلاعأن يحوّل تونس إلى منطقة جويّة نشيطة بما يدفع النموّ الاقتصادي ويرفّع من المبادلات التجاريّة“.

مغازة شحن جوي على مساحة 3 آلاف متر مربع

وأعلن السيّد أنيس الرياحي من جهة أخرى عن قرب الشروع في تشييد مغازة شحن جوي خاصة بالشركة، ضمن المحطة الجويّة واللوجستية بتونس قرطاج تمسح 3000 م مربع، وفق النظم الدوليّة المعتمدة والحصول على شهادة مطابقة المقاييس الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلية، مشيرا إلى أنّ الاستثمارات التي ستناهز 6 مليون دينار من شأنها خلق 120 موطن شغل جديد خلال السنة الجارية 2018.

مركز صيانة الطائرة باعتماد من بوينغ

وبخصوص مشروع إنشاء مركز بتونس لصيانة الطائرات الذي تمّ التوقيع عليه مع المصنّع الأمريكي بوينغ خلال شهر جويلية الماضي في واشنطن،بمناسبة زيارة رئيس الحكومة للولايات المتحدة الأمريكية، أكدّ السيّد أنيس الرياحي أنّ “الاستعدادات جارية على قدم وساق لاستيفاء كل الترتيبات الضرورية للشروع في العمل في غضون السنة الحالية”.

وقال إن مجموعة أولى تضمّ 30 مهندسا تمّ انتدابها وتوجيهها لتلقي التكوين الإضافي المناسب. وبيّن الرئيس المدير العام للشركة أنّ مجمل الاستثمارات في هذا المركز ستفوق مبلغ 90 مليون دينار وأنّ مواطن الشغل ستناهز 400 مهندس في تخصصات الطيران.

نموّ مطرد

واختتم السيد أنيس الرياحي تصريحه مشيرا إلى أن استثمارات اكسبريس آركارڤو فاقت إلى حدود الآن 52 مليون دينار فيما بلغ عدد العاملين فيها 350 من إطارات وتقنيين وقد تم خلال السنة المنقضية 2017 شحن ملا يقل عن 4 ألاف طن. أمّا بالنسبة للفترة المتراوحة بين 2018 و2019، فإن حجم الاستثمارات سوف يرتفع إلى 70 مليون دينار وعدد العاملين فيها إلى 550.

مؤطر 1

ماذا يجب أن تعرف عن اكسبريس آركارڤو باختصار

  • 25 رحلة شحن جوية انطلاقا من تونس
  • أسطول جوي يضمّ 7 طائرات في سنة 2018 و14 طائرة في آفاق سنة 2021
  • أن تعرف عن اكسبرمغازة شحن جوي بمساحة 3000م مربع يتمّ تشييدها في المحطة الجوية تونس قرطاج
  • مركز صيانة طائرة يحظىمركز صيانة طائرات يحظى باعتماد شركة بوينغ، بتمويلات تفوق 90 مليون دينار ويشغّل 400 مهندس في اختصاصات الطيران
  • استثمارات استثمارات ناهزت إلى حدّ الآن 70 مليون دينار
  • وأكثر من 350 إطارا يعملون حاليا بالشركة
  • وفي غضون 2018-2019: الاستثمارات ترتفع إلى 70 مليون دينار وطاقة التشغيل إلى 550 إطارا

مؤطر 2

 رحلات الشحن الجوي المنتظمة

نحو أوروبا

  • فرنسا
  • ألمانيا
  • مالطا

نحو بلدان شمال افريقيا

  • المغرب
  • الجزائر

نحو بلدان افريقيا الوسطى وافريقية الغربية

  1. البينين
  2. بوركينا فاسو
  3. الكاميرون
  4. الرأس الأخضر
  5. افريقيا الوسطى
  6. الكونغو برازافيل
  7. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  8. الكوت دي فوار
  9. الغابون
  10. غامبيا
  11. غانا
  12. غينيا الاستوائية
  13. غينيا بيساو
  14. غينيا كوناكري
  15. ليبيريا
  16. مالي
  17. النيجر
  18. السينغال
  19. سيراليون
  20. التشاد
  21. الطوغو

نحو الشرق الأوسط

  1. مصر
  2. الأردن
  3. لبنان

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here