قريبا تعزيز المتحف العسكري بمارث بسيارة الجنرال الألماني  “ايرفن رومل”

0

آيتي-نيوز (ايرفن رومل) – يتم بالورشات التابعة لوزارة الدفاع الوطني صيانة سيارة الجنرال الألماني “ايرفن رومل” المكنى بـ”ثعلب الصحراء” والذي يعد من أهم القادة العسكريين الذين شاركوا في معركة “خط مارث” حتى تستجيب هذه السيارة إلى متطلبات العرض المتحفي، وتعرض بعد ان تصبح جاهزة بالمتحف العسكري بمارث، وفق ما أفاد به والي قابس.

وأضاف أن الولاية كانت قد تقدمت بطلب لوزارة الدفاع الوطني لإثراء العرض المتحفي بهذا المتحف بهذه السيارة التاريخية.

ويهتم المتحف العسكري بمارث الذي تم احداثه في سنة 1994 بالحملة على تونس وخاصة معركة مارث التي دارت بين قوات الحلفاء وقوات المحور خلال الحرب العالمية الثانية في شهر مارس 1943.

ويحتوي هذا المتحف على مجموعة من الاسلحة والازياء العسكرية التي استعملتها الجيوش المتحاربة اثناء هذه الفترة وكذلك على خرائط الكترونية تبين للزائر مختلف المسالك والمواقع التي دارت فيها المعارك اضافة الى عملية التطويق التي قامت بها القوات البريطانية عبر ممر الحامة- طباقة، والتي اجبرت أثناءها قوات المحور على إخلاء مواقعها الدفاعية بخط مارث والتراجع باتجاه الشمال.

ويرجع بناء خط مارث الدفاعي الى سنة 1936 من قبل الجيوش الفرنسية وذلك لصد هجوم محتمل على البلاد التونسية من طرف القوات الايطالية انطلاقا من الأراضي الليبية.

ويمتد خط مارث الدفاعي على طول 45 كلم ويحتوي على حصون للمشاة المدفعية وعلى مراكز للقيادة على غرار المركز المعروف بمقر قيادة رومل الذي يبعد حوالي 3 كلم عن المتحف، وقد بنيت كلها بالاسمنت المسلح وتم تعزيزها بالمدافع المضادة للدبابات والطائرات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here