البنك الفريقي للتنمية يقرض تونس 416 مليون دينار لتنفيذ مشروع تونس الرقمية وتطوير مؤسسات التعليم والتكوين

0

آيتي-نيوز (البنك الافريقي للتنمية) – منح البنك الافريقي للتنمية، يوم الخميس 21 ديسمبر 2017، تونس 416 مليون دينار في إطار اتفاقيتي قرض ستخصص الأولي لتمويل مشروع «تونس الرقمية 2020» والثانية لتطوير التعليم الاعدادي والثانوي والتكوين المهني.

ووقع الاتفاق، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، والمدير العام للبنك الافريقي للتنمية لشمال افريقيا، محمد العزيزي، بحضور وزيري تكنولوجيات الاتصال أنور معروف والتربية حاتم بن سالم.

وسيضخ البنك الافريقي للتنمية 71,5 مليون اورو ( 208 ملايين دينار) في مشروع تونس الرقمية 2020 في شكل قرض سيسدد على 19 سنة مع امهال بست سنوات وفائض في حدود 0,44 بالمائة علما وان المشروع تموله الحكومة التونسية من جانبها بنحو 72 مليون اورو.

وقال العزيزي «إن البنك الافريقي للتنمية قد اعد دراسة معمقة حول مشروع تونس الرقمية الذي يهدف إلى ادخال اصلاحات في مجال الإدارة التونسية بهدف دفع تنافسية الاقتصاد وخلق مواطن شغل ونفاذ الجهات المعزولة إلى الخدمات الأساسية».

وتبلغ قيمة القرض المخصص لتطوير التعليم الاعدادي والثانوي والتدريب زهاء 72 مليون اورو (208 ملايين دينار) مما سيساعد تونس على تحسين تشغيلية خريجي التعليم التقني والتكنولوجي ويتم سداده على 19 عاما و7 سنوات امهال وفائض في حدود 0,44 بالمائة.

وبين العزيزي ان القرض يهدف الى تطوير التعليم من خلال اعادة تموضع منظومة التعليم التقني والتكنولوجي ومراجعة برامج التكوين وتجديد تجهيزات 23 معهدا تدرب زهاء 12 الف تلميذ وبناء 5 الاف فصل رقمي بمختلف جهات البلاد.

وشدد زياد العذاري من جهته على أهمية المشروعين خاصة وانهما سيمكنان من خلق قيمة مضافة وتحسين قدرات الشباب، مشيرا إلى أن تدخلات البنك الافريقي للتنمية ناهزت 1200 مليون دينار إلى حد الآن.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here