القطب التنموي بسوسة يحتضن «Tunisia Electronic Day»

0
  • Tunisia Electronic Day: عملية تقرب التعليم العالي والبحث من الفاعلين في الصناعة الالكترونية وممثلي القطاع العمومي

آيتي-نيوز (القطب التنموي بسوسة) – نظم القطب التنموي بسوسة يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2017 حدثا مميزا تحت شعار «Tunisia Electronic Day» تحت سامي إشراف السيد سليم فرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والسيد خليل العميري كاتب الدولة للبحث العلمي وبالشراكة مع مركز البحث في الميكروإلكترونيك والنانوتكنولوجيا، المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة وكلوستار ميكاترونيك تونس (CMT).

وعبر هذا الموعد جمع القطب التنموي عدد كبير من الفاعلين في القطاع شاركوا في برنامج محاضرات أمنهّا باحثين وخبراء تونسيين ودوليين إلى جانب تنظيم مائدة مستديرة حضرها عدد من أصحاب ومسؤولي مؤسسات وصناعيين في مجال الإلكترونيك. واختتمت التظاهرة بتسليم جوائز challenge nationale d’électronique الذي مكنّ الطلبة الفائزين من مختلف مدارس المهندسين من الانضمام إلى مؤسسات شريكة.

استحداث في قطاع المستجدات

بمواصلة سعيه نحوالحثّ على التجديد والشراكة المعتبران من قبل القطب التنموي بسوسة بمثابة الدعائم الأساسية لخلق مواطن الشغل، استغل القطب هذه الفرصة لتقريب الطلبة من المؤسسات.

وبالمناسبة ذاتها، فتح القطب التنموي بسوسة باب النقاش فيما يتعلق بمكانة تونس في مجال الصناعة 4.0 و آخر المستجدات في المجال عبر تنشيط ندوات ومحاضرات من قبل خبراء مشهورين في المجال.

لقاء بين التجديد والكفاءات

في ختام الندوة، تم تكريم الفائزين بمسابقة التحدي التي حملت شعار “الرؤية الاصطناعية” والذي تم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسات Eleonetech, Ardia, Stmicroelectronics و Visteon. وتم تمكين الفائزين من  تربصات بـ 6 أشهر لدى هذه المؤسسات. وهو ما سيمثل فرصة استثنائية بالنسبة إليهم لإكمال وتطوير مشاريعهم وبلوغ مرحلة تثبيت الفكرة مع التأطير والمرافقة من أجل بعث مشاريع والإعداد لمرحلة الاستثمار عبر منتوج شبه جاهز.  وقد جمع تحدّي “الرؤية الاصطناعية” أكثر من 132 طالب في الهندسة أو مهندسين حديثي التخرجّ من جامعات المدارس الوطنية والمعاهد العاليا للمهندسين بتونس. تحدي أمنّه القطب التنموي بسوسة والمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة بالشراكة مع نادي IEEE ENISo Student Branch  ومخبر البحوث LATIS.

ومثلّ هذا التحدي مرة أخرى خطوة جديدة في إطار مساعي قطب التنافسية بسوسة لتطوير تمشّ متكامل ومستحدث سيمكن من تلبية حاجيات الصناعة التونسية مع العمل على توفير مواطن الشغل للشباب وأصحاب الشهادات العليا.

تجانس بين الفاعلين الأساسيين

بعد تنظيم الـ”Mécatronic Day” سنة 2016، عبّر القطب التنموي بسوسة عن رغبته في تجديد الشراكة وخلال الحدث الاستثنائي Tunisia Electronic Day، استضاف القطب الفاعلين المهمين في الصناعة وفسح لهم المجال للنقاش والبحث في محور “تحدياّت وفرص الصناعة الالكترونية في تونس”.

وكانت الفرصة مثالية لجمع أبرز المؤسسات على غرار FEDELEC, CETIME, CLUSTER MECATRONIC, CONNECT, API الى جانب حوالي 40 مؤسسة في القطاع منها :  ONETECH, FUBA, VISTEON, ARDIA, STMICROELECTRONIC, ACTIA, SAGEMCOM , AVEMPACE, SOFIA, INCEPT, NAVIACOM إلى جانب حضور كل من سليم فرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة و خليل العميري كاتب الدولة للبحث العلمي.

حول القطب التنموي بسوسة

هو القطب التنموي وقطب التكنولوجيا في قطاع الميكاترونيك مقره في سوسة. يتوفر على مركز أعمال في سوسة ومركز صناعي في النفيضة. القطب التنموي بسوسة شركة خفية الاسم تأسست سنة 2009 في إطار الشراكة بين العمومي والخاص بغاية دعم إستراتيجية الصناعة من أجل تطوير الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية.

حول كلوستار ميكاترونيك تونس

هو مجموعة شركات خاصة ومؤسسات عمومية في قطاع التكنولوجيا والتي تعمل في إطار شراكة فيما بينها من اجل تطوير منتوجات تكنولوجية أو توجهات صناعية مستحدثة واستغلال فرص الأعمال. وتعتبر كلوستار ميكاترونيك تونس أول كلوستار في تونس يجمع مؤسسات ومنشآت عمومية في القطاع التكنولوجي. تأسس سنة 2012 ويضم 84 شركة و9 مؤسسات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here