الملتقى الدولي لمديري الأنظمة المعلوماتية: وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي يؤكد أن رقمنة جهاز الدولة من الأولويات الكبرى

0

آيتي-نيوز (الرقمنة) – انتظمت يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017، بمدينة ياسمين الحمامات، الدورة الرابعة للملتقى الدولي لمديري الأنظمة المعلوماتية، التي تواصلت على امتداد يومين. الملتقى  ينظمه كل من الجمعية العالمية “Association International Futur Network” ونادي مديري الأنظمة المعلوماتية بتونس، ويترأسه ناصر كشو مدير الأنظمة المعلوماتية ببولينا.

الملتقى الدولي لمديري الأنظمة المعلوماتية، الذي ضم أكثر من 200 مشارك من 15 دولة افريقية، يعتبر إعلانا رسميا للانطلاق في الاندماج في التحول الرقمي وتطوير المنظومات المعلوماتية لما يمثله اليوم من أهمية كبرى في النهوض بالاقتصاد. ومن أهم ما شهده هذا الملتقى نشأة الجامعة الإفريقية لمديري الأنظمة المعلوماتية.

وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف، استند على احصائية قدمها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات وتتعلق بالنضج الرقمي للمؤسسات، حيث تأتي في سلم من واحد إلى عشرة، في المرتبة الثالثة، مبينا أنه وإذا تمكنا من الوصول إلى مستوى النضج الأقصى فإن هذا من شأنه أن يساهم في زيادة النمو بنسبة تتراوح بين 1,5 إلى 2,5، وبالتالي لنا أن نتصور أهمية النضج الرقمي.

أنور معروف الذي أكد مدى أهمية هذه الملتقيات ودورها في التحسيس بأهمية التحول الرقمي في بلادنا، قائلا: “اليوم نريد أن نبرهن بأن الرقمية لم تعد خيارا وإنما ضرورة” هذا ما أكده أنور معروفا مضيفا أن “الرقمنة ليست مسألة تقنية وإنما يجب أن تشمل كذلك استراتيجية صانعي القرارات وأصحاب المؤسسات”، متابعا “نحن نطمح بأن يكون جميع أصحاب المؤسسات من مؤيدينا ومرافقينا في حركة التحول الرقمي“.

السعي لتجديد المنظومة الإعلامية للبريد

الوزير تحدث كذلك عن السعي لتجديد المنظومة الإعلامية للبريد.

أنور معروف قال أن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية “تونس 2020” يستوجب دعم البنية التحتية الرقمية وتعميم التغطية لكامل البلاد وإرساء الحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى رقمنة المعاملات بين المواطن والإدارة من جهة والمؤسسة الإقتصادية والإدارة من جهة أخرى، مؤكدا على أهمية البرامج المتعلقة بالبنية التحتية، حيث بين أن إتصالات تونس ستشرع بداية من 2018 في تركيز شبكة في المناطق البيضاء والمتعلقة بـ100 عمادة.

هل ستتمكن تونس في ظرف 3 سنوات من الوصول إلى رقمنة تامة لجهاز الدولة ؟

بين الوزير أننا بصدد تطبيق برنامج قائلا: “نحن محظوظين وسنصل بفضل رجال بلادنا” في تحقيق الأهداف المرسومة والمتعلقة بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية “تونس 2020”.

نعمل على رقمة جهاز الدولة

وفيما يتعلق برقمة جهاز الدولة قال وزير تكنولوجيا الاتصال بأن الدولة تقوم بدورها وذلك من خلال العمل على رقمنة جهاز الدولة مبينة أنها مهمة صعبة تتخللها عقبات كبيرة.

الوزير تحدث عن مشروع “التراس الالكتروني” الذي هو موجود بـ6 وزارات قائلا: “نحن بانتظار تعميمه على جميع الوزارات من هنا إلى نهاية السنة الحالية وعلى المؤسسات العمومية الراغبة في ذلك“.

نحن نعمل كذلك على إرساء منظومة الترابط البيني بين المنظومات الإعلامية المختلفة حتى يتسنى القيام بخدمات مباشرة على الواب بالنسبة للمواطنين” هذا ما أكده الوزير مبينا أن ذلك من شأنه أن يجعلنا نتفادى الإكتظاظ وبالتالي التخلي عن الانتظار داخل الإدارات والصفوف التي لا تنتهي.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here