سيارة Skoda Octavia الجديدة: الإنجاز مع الدقّة والوضوح

0

آيتي-نيوز (Skoda Octavia) – بعد ثلاث سنوات من إطلاقها من قبل شركة “النقل للسيارات” عزّزت علامة “سكودا” حضورها في السوق التونسية وأثرت مجموعتها من خلال إطلاق سيارتها الجديدة Skoda Octavia  التي تم الكشف عنها بقاعة عرض علامة “سكودا” بحلق الوادي.

ومن خلال إطلاق هذه النسخة الحديثة والجديدة من “أوكتافيا” أبهرت “سكودا” الناظرين بهذا النموذج الذي لا شكّ أنه سيسرّ الكثيرين.

وفي إطار مواصلة استراتيجيتها في التطوير تحاول شركة “النقل” أن تنوّع عروضها من خلال “موديلات” في قمّة التكنولوجيا من أجل إرضاء حرفاء أصبحوا يوما بعد يوم كثيري المطالب والطلبات. وهكذا فإن هذه النسخة المعدّلة من “أوكتافيا” تتمركز كمنافس جدّي للسيارات الأخرى الموجودة على السوق من جيلها سواء من حيث مواصفاتها أو من حيث تصميمها.

إن “أوكتافيا” هي السيارة الأكثر مبيعا في مجموعة “سكودا” إذ تم بيع 5 ملايين سيارة منها منذ 1996 . والأكيد أن موديل “الجيل الثالث” الذي ظهر سنة 2013 هو الأكثر نجاحا وهو موجود اليوم في نسخته المعدّلة.

ولا شك أن التغييرات المحدثة تلاحظ منذ النظرة الأولى ذلك أن هيئتها تفوّقت من حيث القوّة والجرأة والشخصية. ولعلّ العنصر الأكثر لفتا للانتباه هو التطوّر الحاصل في مصابيح الإنارة التي قسّمت إلى قسمين وهي من هنا فصاعدا تستطيع أن تعتمد تكنولوجيا full LED من السلسلة على النسخة النمطية. وهذا التطوّر بالواجهة الأمامية يترافق مع  درع واق وتجهيزات معدنية أعيد تشكيلها. أما التعديلات المحدثة في الخلف فليست ذات بال وتقتصر على رسم أعيد تصميمه بداخل الكتل الضوئية.

وتملك “سكودا أوكتافيا” من الجيل الثاني خطوطا أفقية قويّة ومتينة وزيادة خفيفة في طولها وفضاء خلفيا أكثر اتّساعا وخطوطا نظيفة وممتدّة من مقاعد الركاب ولمسات تنميق على لوحة القيادة دون أن ننسى الإنارة  المزاجية أو المرحة “éclairage d’ambiance” وهي حسب الاختيار وتتداخل في الأبواب المضادة.

كما أن المحرّك يفاجئك حقيقة بفضل تكنولوجيا  TSI وقوة 150 حصانا (150 CV Din) وهو يوفّر في الوقت ذاته الصلابة ومتعة القيادة بفضل صندوق بسبع سرعات ( DSG à 7 rapports).

ومثل كافة النسخ الأخرى فإن “سكودا أوكتافيا” مجهزة بصندوق ضخم بسعة 590 لترا ومقاعد مثبّتة و 1580 لترا عندما تطوى المقاعد مما يمنحها الفضاء الأرحب على الإطلاق في صنفها.

ويشمل التطوير أيضا الوسائط المتعددة التي تتجدد مع ظهور زجاج التصميم (glass-design) الذي يعمل باللمس والمقصود هو مجموعة من اللمسات الحساسة الموضوعة على جانب من شاشة تعمل أيضا باللمس8’’ بجهاز الراديو “بوليرو” الذي يوجد ضمن أجهزة “سكودا أوكتافيا” المسوّقة في تونس وهو دون شك واحد من أحسن الأنظمة متعددة الوسائط التي تملكها “سكودا” بفضل طريقة التواصل الذكي (Smartlink ) وتقنية “البلوتوث” والتحكّم السمعي.

ولا شكّ أن كافة هذه المميزات وغيرها أيضا تضفي على “سكودا أوكتافيا” شخصيّتها الخاصة التي تسمح لها بإطلاق شعار: “مع أوكتافيا فإن الإنجاز متروك لكم”.

وللإشارة فإن سيارة “سكودا أوكتافيا” متوفّرة في السوق التونسية في نسختين:

* الأولى Ambition بسعر 71980 دينارا تشمل كافة الأداءات

* والثانية Style  بسعر 81980 دينارا تشمل كافة الأداءات علما بأن النسختين متوفرتان للتجربة في قاعة العرض بحلق الوادي.

وبصفة حصرية وإلى غاية يوم 20 أكتوبر 2017 يتحصّل كل من يقتني سيارة “سكودا أوكتافيا” على كسوتها الداخلية المصنوعة من الجلد هديّة.

“سكودا”: تاريخ وأرقام

أنشئت مؤسسة “سكودا” سنة 1895 عن طريق السيد Vaclav Klement والسيد Vaclav Laurin ولها اليوم أكثر من 120 من التاريخ . وكانت البداية بصنع الدراجات الهوائية والنارية. وفي سنة 1905 أنتجت سيارتها الصغيرة الأولى voiturette A . وانطلقت في صنع السيارات بالجملة سنة 1907 بمصنع Mlada Boleslav بجمهورية تشيكيا بموديلات عرفت من خلال الأحرف  A,B,C,D,E.

وبداية من سنة 1925 ومن أجل تعزيز موقعها قامت المؤسسة بعملية دمج مع مؤسسة Skoda Works of Pilson وقامت بتحديث أدوات عملها فأصبحت مع أواخر الثلاثينات رائدا في سوق السيارات مع ثلاثيها: Popular وRapid وSuperb. وفي سنة 1932 تم إنتاج السيارة الفاخرة “سكودا 860” في 50 نسخة.

 وبين سنتي 1936 و 1945 وسّعت “سكودا” أنشطتها وأصبحت تقوم بالتصدير إلى العديد من بلدان العالم . إلا أن الإنتاج توقف خلال الحرب العالمية الثانية إثر قصف المصنع . ومن سنة 1956 إلى سنة 1965 أنتجت “سكودا” موديلات جديدة على غرار Spartak و S445 و S450 و Octavia وخاصة Felicia . وفي سنة 1987 أطلقت سيارتها : Favorit.

سنة 1990 بحثت “سكودا” عن شريك أجنبي قويّ من أجل غزو السوق العالمية واختارت لهذا الغرض مؤسسة “فولكسفاغن” . وفي سنة 1991 أصبحت “سكودا” العلامة الرابعة في مجموعة “فولكسفاغن”.

أما اليوم فتملك “سكودا” مصانع في الصين والهند وروسيا وسلوفاكيا . وهي حاضرة في ما لا يقلّ عن 100 بلد في العالم . وكان هدف “سكودا” أن تكون بين أفضل 10 مصنّعي سيارات في العالم في أفق سنة 2016. وللتذكير قامت “سكودا” سنة 2014 ببيع أكثر من 1037200 سيارة. وكانت تلك المرة الأولى التي تتخطّى فيها “سكودا” عتبة مليون سيارة تباع في السنة خلال تاريخها الطويل.